الزميل دوحان يفوز بجائزة النزاهة والشفافية عن تحقيق الخضروات

166-TRIAL- غزة / سوا / فاز الصحفي حسن دوحان من المدير في صحيفة الحياة الجديدة بجائزة الاعلام التي يمنحها الائتلاف من اجل النزاهة والشفافية امان عن تحقيق فساد الخضروات والفواكه في قطاع غزة ، والصحفية ميرفت أبو عوف عن تحقيق حول إساءة استخدام وسائل النقل لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تم منح شهادتي شكر وتقدير للصحفيين جورج كرزم والصحفي محمد أبو جياب على أعمالهما الخاصة بمكافحة الفساد. فيما فاز بجائزة القطاع العام، كلاً من الموظفين ماجد عواد، والموظف نزيه قبها، لكشفها قضية فساد تتعلق بتزوير أوراق تتلاعب بالأوراق الجمركية لنحو 197 سيارة في الأراضي الفلسطينية. وعلى إثر هذه القضية هرب الفاسد إلى إسرائيل ورفضت تسليمه للسلطة الفلسطينية، وعليه تقدم الائتلاف من اجل النزاهة والشفافية امان بشكوى لمنظمة الشفافية الدولية باعتبار إسرائيل دولة حامية للفاسدين على رغم انها تعرف تفاصيل القضية ولم يبلغوا السلطة فيها. وفاز الباحث علي دياب من جامعة بيرزيت على أفضل بحث لمكافحة الفساد للعام 2014. فيما منح الباحث عبد الهادي وهدان شهادة تقدير عن بحثه الإشكاليات التي تعرقل الالتزام بقيم النزاهة.نظمت مؤسسة ائتلاف من أجل النزاهة والشفافية أمان ، حفلاً تكريمياً لفرسان وفارسات النزاهة للعام 2014 ، في الضفة الغربية وقطاع غزة عبر الربط الالكتروني الفيديو كنفرنس ، وسط حضور كبير من الصحفيين والسياسيين والمهتمين.
ونظم الحفل في قطاع غزة بمطعم السلام على شاطئ بحر غزة ، بحضور عضو المجلس التشريعي نافذ المدهون ، والحقوقي عصام يونس ، ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية إبراهيم ، وأيمن عايش مدير عام الإدارة العامة للشؤون العامة والمنظمات الغير حكومية في وزارة الداخلية.
من جهته ، أكد المدهون ، على أن قانون الرقابة في التشريعي تم اقراه إلا أن الانقسام يعطل متابعة القانون على عملياً . موضحاً أن الرقابة اليوم غائبة تماماً . وأكد على أهمية دور التشريعي الرقابي على المؤسسات لمواجهة ومكافحة الفساد فيها إن وجد.
فيما تحدث عصام يونس حول الشراكات وتأثيرها المأمول منها مستقبلاً مع الشرائح الأخرى، موضحاً ان ائتلاف أمان يرى أن جزء من معالجة الكثير من المشاكل موضوع الاهتمام تكون من خلال الشراكات مع جهات الاختصاص وتنفيذ القانون والمجتمع بتعدداته لتحسين المجتمع وجزء من العمل على تمكين المواطن. وقال :" نحن نستحق الأفضل كشعب برغم قساوة الظروف ، والتاريخ سيقول أننا قدمنا نموذجاً في ظروف بالغة التعقيد واستطعنا ان نعزز صمودنا ، معرباً عن أمله في أن ينتهي الانقسام الذي كسر ظهر الجميع.
وفي السياق ذاته أكد أيمن عايش مدير عام الإدارة العام للشؤون العامة والمنظمات الغير حكومية في وزارة الداخلية ، على أهمية مكافحة الفساد ، وأن الوزارة تنطلق من مذكرة إئتلاف أمان لمكافحة الفساد نحو جانب جديد، والمساعدات التي تقدمها الجمعيات الخيرية ومدى تطوير الرقابة الشعبية ، ونقابة المجتمع ليس فقط عبر مؤسساته وانما عبر افراده ايضاً.
وأضاف، أن الوزارة تسعى من المذكرة لتطويرها في المستقبل نحو مذكرات أخرى ، للوصول إلى مجتمع خالي من الفساد والمحسوبية والواسطة، ليكون مجتمعاً عادلاً ونزيهاً وشفافاً. 276
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد