عقبات تواجه "صبية الكهف" خلال عملية إجلاءهم

صبية الكهف في تايلاند

قال الأطباء في تايلاند، أن فريق كرة القدم الذي عثر عليه بصحبة مدربهم في كهف تام لوانج المغمور بالمياه، في صحة جيدة الآن، مؤكدين أنهم على جاهزية للإجلاء، لكن تواجههم بعض العقبات.

وأوضح الأطباء في بيان صادر عنهم، نقلته قناة"Thai PBS": "إن الحالة الصحية لكل الأشخاص الـ13 جيدة وإنهم جاهزون للإجلاء".

وتستعد قيادة عملية الإنقاذ حاليًا لاتخاذ قرار حول مواعيد إخراج الأطفال من الكهف. ويرى الخبراء المشاركون في مناقشة هذه المسألة أنه يوجد هناك احتمال أن تبدأ عملية إخراج الأطفال اليوم الأربعاء.

وتعترض عملية إجلاء الأطفال مجموعة من الصعوبات؛ لأن التلاميذ الذين ترعرعوا في منطقة جبلية في تايلاند لا يعرفون السباحة وخاصة مع معدات الغوص. ويتواجد حاليًا في الكهف 5 غواصين عسكريين وطبيبان يقومون بتعليم الأطفال طريقة التنفس بواسطة أجهزة التنفس تحت الماء.

ويتطلب من الأطفال المرور بأجزاء الكهف المغمورة بالمياه بشكل كامل، بمرافقة من الغواصين العسكريين، والتي يبلغ طول بعضها 200 متر. ومن المتوقع أن تستمر العملية عدة ساعات. وتم في طريق الإجلاء وضع أسطوانات احتياطية من الهواء المضغوط ومعدات الغوص الأخرى.

وأضافت القناة، بأن الأمطار الغزيرة التي بدأت من جديد تهطل في مكان الحادث، تهدد بغمر الكهف بالكامل في الأيام القريبة القادمة.

كما سترتفع نسبة المياه في الكهف بعد 2 أو 3 أيام، حسب ما يرى الخبراء، الأمر الذي سيؤدي إلى غمر معظم الممرات التي يتوقع استخدامها لإجراء عملية الإجلاء. وفي هذه الحالة سيتعين على الأطفال والغواصين والأطباء الذين يساعدونهم البقاء في الكهف خلال عدة أشهر في انتظار انخفاض منسوب المياه.

يذكر أن فريق كرة القدم المتكون من 12 تلميذًا، بالإضافة إلى مدربهم، كانوا قد فقدوا يوم 23 من يونيو الماضي، وذلك بعد دخولهم كهف تام لوانج، في محافظة تشيانغ راي شمال البلاد، وتراوحت أعمارهم ما بين 11 إلى 16 عامًا، واستمرت عملية البحث عن المفقودين 10 أيام، بالتزامن مع بداية موسم الفيضانات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد