عريقات: نأمل بتقديم مشروع إنهاء الاحتلال لمجلس الأمن قبل الأعياد

بيت لحم / سوا/ قال كبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات ان مشروع قرار إنهاء الاحتلال وفق سقف زمني محدد، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967 حاليا في مرحلة النقاش لدى العرب والفلسطينيين، املاً ان يتم تقديمه لمجلس الامن للتصويت عليه قبل أعياد الميلاد المجيدة "الرابع والعشرين من الشهر الجاري".

جاء ذلك في لقاء عقده عريقات مع ممثلي الصحف ووكالات الانباء الأجنبية في بيت لحم، وضح فيه ما وصلت اليه مجريات الوضع الفلسطيني، مؤكداً ان الإنتخابات المبكرة في اسرائيل هي فرصة ستتيح للناخب الإسرائيلي أن يختار اما ان يكون جاراً للفلسطينيين أو عدواً لهم، وفاقداً الأمل في أن يكون لنتنياهو أي دور في تحقيق تقدم للسلام.

وأوضح عريقات أن مشروع القرار يتضمن اقامة دولة فلسطينية على حدود عام ،1967 مع القدس الشرقية كعاصمة لها، وحل قضية اللاجئين الفلسطينين بالإضافة الى حل قضايا الوضع النهائي وأكد ان القيادة الفلسطينية طرحت سقفاً زمنياً محدداً حتى نهاية عام 2016، وفرنسا تطرح نهاية عام 2017 لانهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكداً في ذات الوقت أن هناك مشاورات معمقة مع فرنسا هدفها انجاح التوجه الفلسطيني الى مجلس الأمن.

أما عن الإنتساب للمؤسسات الدولية، فقال عريقات ان الإجراءات القانويية والتجهيزات لإنضمام فلسطين الى 122 مؤسسة ومعاهدة وبروتوكول دولي قد تمت، وقريباً سيكون الانضمام لهذه المعاهدات، كما وان الإنضمام لمحكمة الجنايات الدولية على رأس القائمة، لأن الجرائم التي ارتكبها الإحتلال بحق الفلسطينيين لا يمكن ان تمر دون حساب.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد