جامعة بيرزيت في مقدمة القائمة التصنيفية الجديدة لموقع Webometrics

جامعة بيرزيت

تقدمت جامعة بيرزيت الجامعات الفلسطينية في القائمة التصنيفية الجديدة لموقع Webometrics، الصادرة في شهر حزيران الجاري، والتي تستند لمعطيات منصة الباحث العلمي (Google Scholar) لعدد الاقتباسات التي تحصل عليها المنشورات العلمية، وتحوي ما يزيد على خمسة آلاف جامعة من مختلف دول العالم، للمرة الخامسة على التوالي.

وتبعا للمعطيات المعلنة فقد نجحت عشر جامعات فلسطينية في دخول القائمة، وجاءت جامعة بيرزيت في الصدارة، وفي المركز الحادي والثلاثين بين الجامعات العربية المدرجة في القائمة، والمرتبة 1615 عالميا.

ويستند هذا التصنيف لعدد الاقتباسات التي حصلت عليها الأبحاث العلمية المنشورة لأساتذة الجامعات الذين لديهم حسابات معلنة على منصة الباحث العلمي. وقد تم ترتيب الجامعات بناءً على مجموع عدد الاقتباسات للعشرة أساتذة الأوائل في كل جامعة، مع استثناء الأول من كل قائمة من أجل الحصول على تمثيل أفضل لمستويات الجامعات.

ولذلك فقد بلغ مجموع الاقتباسات لأساتذة جامعة بيرزيت المشمولين ضمن الإحصائية 28211 إشارة اقتباس، بزيادة 17.6% مقارنة بنسخة التصنيف السابقة. فيما بلغ عدد الاقتباسات لأساتذة الجامعة الفلسطينية التالية 19605 وجاءت بذلك في المرتبة 1969 عالميّا.

وبلغ معدل الاقتباسات للمقالة العلمية الواحدة لمنشورات جامعة بيرزيت 20.1 بحسب قاعدة بيانات Scopus)) ذائعة الصيت، ما يزيد عن ضعف معدل عدد الاقتباسات للمنشورات الصادرة من فلسطين بشكل عام والذي يبلغ 9.5 للمقالة العلمية الواحدة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد