قطر: لن ننخرط في أي حرب ضد إيران

نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع القطري خالد العطية

أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الدفاع القطري خالد العطية، أن بلاده لن تنخرط في أي حرب ضد إيران، معتقدًا أن الولايات المتحدة لن تقدم على هذه الخطوة الخطيرة.

وأوضح العطية، في كلمة له اليوم الأحد، أثناء مؤتمر أمني دولي منعقد في سنغافورة، أن هناك وجود لخلافات عديدة بين قطر وإيران، مضيفًا أن ذلك لا يعني أن تسعى الدوحة إلى إشعال حرب في المنطقة.

وتساءل إذا كان من الحكمة دعوة الولايات المتحدة وإسرائيل لمهاجمة إيران، محذرًا من أن محاولات طرف ثالث لم يم بتسميته، دفع المنطقة أو دولة فيها لشن حرب ضد طهران أمر في غاية الخطورة.

وبيّن الوزير القطري أن إيران جارة، وعلى دول المنطقة الجلوس معها على طاولة الحوار، ومناقشة جميع الملفات العالقة؛ لإحلال السلام في المنطقة، وليس لإشعال حرب فيها.

وفي معرض رده على سؤال حول ما إذا كانت قطر ستسمح باستخدام قواعدها الجوية لشن غارات على إيران في حال اندلاع حرب، قال العطية إن الدوحة ليست من دعاة الحرب، بل تؤيد الحوار والتفاوض. وتابع: "باعتقادي، الولايات المتحدة أكثر حكمة من أن تخوض حربا ضد إيران".

وطالب الوزير بضرورة إنقاذ الاتفاق النووي المبرم بين طهران ومجموعة "5+1" في عام 2015، والذي انسحبت الولايات المتحدة منه في الشهر الماضي، منوهًأ أنه ينبغي على الجميع التمسك بذلك، والمضي قدمًا من هذا المنطلق.

وشدد العطية على التزام قطر الثابت بتنفيذ القرارات الدولية، إضافة إلى محاربة الإرهاب، في هذا الشأن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد