وجه رسالة إلى سكان غزة

ملادينوف: نحن على حافة حرب جديدة في غزة وأدعو الجميع لإعلاء التفاهمات

نيكولاي ملادينوف في جلسة لمجلس الأمن بشأن غزة -ارشيف-

ذكر نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، إن جولة التصعيد الأخيرة في غزة "تمثل تحذيرًا لنا جميعا بأننا على حافة حرب جديدة يوما بعد يوم".

وقال ملادينوف : "الايام القليلة الماضية شهدت اكثر التصعيدات خطورة منذ عام 2014 بين حماس واسرائيل"، موضحا أن هذا "يمثل تحذيرا لنا جميعا باننا على حافة الحرب يوما بعد يوم".

جاء ذلك خلال إحاطته عبر "الفيديو كونفرنس" خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن التصعيد الإسرائيلي في غزة.

 

وحسب ملادينوف، فإنه بين 28 و30 مايو، تم اطلاق 216 قذيفة وصاروخ على اسرائيل، ومعظمها تم توقيفها من قبل القبة الحديدية، فيما شنت القوات الاسرائيلية 65 هجوما عل مواقع تابعة لحماس  والجهاد الاسلامي في غزة، ودمرت  نفقا يصل طوله الى مترين  قرب معبر كرم ابو سالم".

وشدد على أن "مثل هذه الهجمات غير مقبولة على الاطلاق، مبينًا أن "اطلاق القذائف والصواريخ صوب المدنيين لا مبرر له تحت اي ظرف كان".

ودعا ملادينوف، المجتمع الدولي لادانة هذه الهجمات والتصعيد الخطير في غزة.

وقال إن "هذا التصعيد يأتي بعد عدد من التحذيرات التي اطلقتها الامم المتحدة في سياق التطورات الميدانية، التي لا يكن ان فصلها عن السياق الذي شهدتنه غزة خلال الشهرين الماضيين".

ورحب ملادينوف، بالجهود المصرية لاحلال الهدوء، مكررا دعوته لكل الاطراف بإعلاء التفاهمات ومنع الانجرار الى "مثل الحالات التي تضع حياة الفلسطينيين والاسرائيليين على المحك".

وقال : "لا يمكن لشخص في غزة ان يتحمل حرب اخرى، وعلينا ان نعزز من فترة الهدوء بأي كلفة كانت".

ولفت إلى الضرر الذي حصل في منشآت الكهرباء الاسرائيلية المغذية للقطاع، موضحا أن القدرة على توصيل الكهرباء انخفضت بنسبة 30 %، وأنها ستحتاج لبضعة ايام  من اجل تصحيح الوضع. 

وذكر أن امدادات الكهرباء في غزة لا تصل الا ثلاث ساعات يوميا، مضيفًا أن "فشلنا في اتخاذا الاجراءات بشكل فوري سيضع هذه المداخلات على المحك".

وتابع : "نسعى لوقف حرب يمكن ان يكون لها تداعيات اقليمية محتملة".  

وأردف قائلا : "نحتاج لتنفيذ المشروعات المتوافق عليها بالفعل، وان نعزز الجهود التي تمكن الحكومة لتطلع بمسؤولياتها وصون تفاهم وقف اطلاق النار 2014 ونوقف تعزيز القدرات القتالية".

ووجه ملادينوف رسالة إلى سكان غزة، قائلا : "نحن نستمع الى معاناتكم ومأساتكم وسبذل قصارى جهدنا لضمان انكم ستحظون بمستقبل يتخطى مجرد بقائكم على قيد الحياة، مستقبل حرية وتنمية يركز على السلام والازدهار تكونون انتم مسيطرين على مصيركم، مستقبل لكل الفلسطينيين متحدون تحت حكومة واحدة ديمقراطية ذات شرعية تعيش في دولة فلسطين جنبا لجنب مع اسرائيل".

وأضاف : "لكي يحدث هذا علينا ضمان الهدوء، وان نوقف قدرات المقاتلين، ونمنع اي من كان يحاول زعزعة السلام والاستقرار". 

وأكد أنه "حان الوقت لنعزز الدعوات للفلسطينيين والاسرائيليين لاتخاذ الخطوات المملموسة لدفع السلام العادل".

وتابع : "يجب وحدة غزة والضفة تحت سلطة فلسطينية واحدة مشروعة وانهاء الاحتلال وتسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتين".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد