الكويت تسعى لكسب دعم الأوروبيين لصالح شعبنا في مجلس الأمن

الكويت تسعى لكسب دعم الأوروبيين لصالح شعبنا في مجلس الأمن

قامت دولة الكويت بتوزيع نسخة مخففة, من مسودة مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي, حول انشاء بعثة دولية لحماية الفلسطينيين، في محاولة لكسب دعم الأوروبيين في التصويت المقرر هذا الأسبوع على القرار، بحسب دبلوماسيون.

ومن المقرر أن يجري المجلس تصويتًا, يوم غد الخميس, على مشروع القرار الذي يتوقع أن تمارس الولايات المتحدة ضده حق النقض، بحسب وكالة فرانس برس.

وتأمل الكويت العضو غير الدائم في مجلس الأمن, والذي يمثل الدول العربية أن يحصد مشروع القرار أكبر عدد من أصوات الدول الأعضاء في المجلس, لإظهار أن واشنطن معزولة فيما يتعلق بالموضوع الفلسطيني.

وتتضمن المسودة طلباً من الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" أن يتقدم بتوصيات, وتقديم تقرير خلال 60 يوما حول اقتراحات لحماية المدنيين الفلسطينيين بما في ذلك تشكيل بعثة دولية.

ويدعو النص الذى تم اضافته إلى النظر في اتخاذ اجراءات لضمان سلامة, وحماية السكان المدنيين الفلسطينيين, في المناطق الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة .

من جانبهما, اشتكت فرنسا وبريطانيا اللتان تملكان حق النقض, من أن مسودة مشروع القرار تنقصها تفاصيل حول نطاق وهدف بعثة الحماية، بحسب دبلوماسيين.

وفي السياق, قالت الولايات المتحدة خلال اجتماعين على مستوى الخبراء الأسبوع الماضي "إن الاجراء متحيز ضد اسرائيل". وفق مصادر دبلوماسية.

وأوضح دبلوماسيون أن النقاشات تجري بصعوبة مع الأوروبيين والأفريقيين, الذين كانوا يضغطون للحصول على معلومات أكثر حول بعثة الحماية المقترحة. مشيرين إلى أن الفلسطينيين, قد يتوجهون الى الجمعية العامة, في حال فشل مشروع القرار حول بعثة الحماية في مجلس الأمن.

يذكر أن الكويت قدمت مشروع القرار, قبل (10) أيام بعد استشهاد العشرات من الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي, خلال تظاهرات على الحدود بين غزة واسرائيل, اثر نقل الولايات المتحدة لسفارتها الى القدس .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد