صحيفة إسرائيلية: 5 سيناريوهات محتملة للوضع القائم في غزة

احد السيناريوهات يتعلق باستمرار حركة حماس في مسيرة العودة الكبرى

وضع يوآف ليمور، الخبير العسكري بصحيفة "إسرائيل اليوم"، خمسة سيناريوهات محتملة للوضع القائم في قطاع غزة

وقال ليمور في تحليل نشرته الصحيفة إن أول هذه السيناريوهات، أن يتراجع الرئيس الفلسطيني محمود عباس  عن "إجراءاته العقابية" ضد غزة، ويجمد طلبه الخاص بنزع سلاح حماس

وثاني هذه السيناريوهات -حسب ليمور- هو أن تتنازل حماس وتقوم بتسليم سلاحها للسلطة الفلسطينية، وثالثها أن تتوصل حماس وإسرائيل لترتيبات سياسية طويلة المدى تشمل إعادة إعمار القطاع، مقابل أن تتوقف الحركة عن تنفيذ هجمات مسلحة. 

وأضاف أن رابع السيناريوهات، هو أن تستمر المسيرات الشعبية على حدود غزة، وخامسها أن تذهب حماس في النهاية لتوجيه النار نحو إسرائيل.

واعتبر أن "حماس ستفضل الخيار الرابع، لكن الاختبار سيكون في الميدان، رغم أن حماس تخشى على سلطتها في غزة في حال تدهورت الأمور لمواجهة مسلحة مفتوحة مع إسرائيل".

وأكد ليمور، الذي يرتبط بعلاقات متينة مع كبار ضباط الجيش، أن "الردع الإسرائيلي ما زال ساري المفعول مع غزة، لكن تطورات الأرض قد تقدم مفاجآت غير متوقعة، ما يجعل قوات الجيش مستنفرة على طول الحدود الجنوبية فترة من الزمن؛ تحسبا لأي طارئ؛ لأن السنوات التسعة الماضية لم تشهد أي شهر رمضان هادئ أو مستقر أمنيا، وعلى أمل أن يكون هذا العام أقل توترا، رغم وجود العديد من عوامل الانفجار قائمة في المناطق".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد