سلطة النقد توقع مذكرتي تفاهم مع شركتين

سلطة النقد توقع مذكرتي تفاهم مع شركتين

وقّع محافظ سلطة النقد عزام الشوا ، اليوم في مقر سلطة النقد ب رام الله ، مذكرة تفاهم مع كل من شركة العامور للصناعة والتجارة، وشركة حرباوي الصناعية التجارية لتزويدهما بخدمة نظام الاستعلام الائتماني الموحد. 

وأفادت سلطة النقد في بيانٍ صحفي تلقت (سوا) نسخة عنه أن توقيع المذكرتين جاء لاستفادة تلك الشركات من هذا النظام المطور من قبل النقد والذي يضم قاعدة بيانات تقوم بتوفير بعض المعلومات الائتمانية والديموغرافية ذات العلاقة عن الأشخاص المقترضين وكفلائهم أفراداً أًو مؤسسات وتصنيفهم على نظام الشيكات المعادة. حيث تم توقيع مذكرات التفاهم مع كل من رئيس مجلس إدارة شركة العامور السيد محمد العامور، ورئيس مجلس إدارة شركة حرباوي الصناعية التجارية السيد عبد النصّار الحرباوي.

وأكد معالي المحافظ أن سلطة النقد تهدف من توقيع مذكرات التفاهم مع شركات القطاع الخاص لتعزيز المكانة والقدرة الاستثمارية لتلك الشركات وحمايتها من التعرض لمشاكل في السيولة النقدية أو الملاءة الائتمانية، وذلك في إطار جهود سلطة النقد لضمان سلامة واستقرار العمل المصرفي والرقابة عليه، وضمان استقراره وتشجيع النمو الاقتصادي في فلسطين.

وأوضح الشوا أنه ومن خلال مذكرات التفاهم والتزاماً بمبادئ السرية المصرفية ستتمكن تلك الشركات من التعرف على الملاءة الائتمانية للعملاء الذين يتعاملون معهم بأسس البيع الآجل بموجب شيكات آجلة لتاريخ استحقاق لاحق، واتخاذ القرار الائتماني السليم الذي يحد ويجنب تلك الشركات من التعرض لمخاطر ائتمانية، كما أن تزويد النظام لشركات القطاع الخاص يجنب المواطنين من الإفراط في الاستدانة باستخدام الشيكات.

من جهتهم أشاد رؤساء مجالس الإدارة للشركتين بجهود سلطة النقد في تحسين وتطوير بيئة العمل المصرفي من خلال إشراك مؤسسات القطاع الخاص بمثل هذه الأنظمة التي تعمل على حماية المؤسسات من التعثر وتحافظ على ديمومتها ومنجزاتها، مشيرين في هذا الإطار إلى تقدم وتطور سلطة النقد في أداء مهامها وأعمالها بشكل ملحوظ وتطويرها للصناعة المصرفية الفلسطينية وفق الممارسات والمعايير الدولية ذات العلاقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد