بالفيديو: الرئيس عباس: رواتب إخواننا الموظفين في غزة ستصرف غدا وتأخرها جاء لأسباب فنية

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة ستصرف غداً، مشيراً الى ان تأخر صرفها جاء لاسباب فنية.

وقال الرئيس عباس في كلمة له بختام أعمال الدورة 23 للمجلس الوطني الفلسطيني فجر يوم الجمعة : "لم نتمكن من دفع الرواتب في غزة الشهر الماضي لأسباب فنية، وهذا ليس عقوبة ولا عقاب ولا أسمح بكلمة عقوبة أو عقاب، الإنسان لا يعاقب شعبه، هؤلاء أهلنا".

وأضاف : "اعتبارا من الغد ستصرف الرواتب"، مستدركًا : "لكن عليكم أن تفهموا أننا عندما نتأخر قد نتأخر هنا في صرف الرواتب أو صرف الديون أو بعض المصاريف للتشغيل هنا وهناك، لأننا لسنا دولة بترولية ولسنا دولة مستقلة، وما زلنا نعتمد في كثير من مناحي الحياة على المساعدات".

وكان عضو اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الاحمد، أعلن فجر اليوم الجمعة، عن انتخاب اللجنة التنفيذية، الرئيس محمود عباس، رئيسا للجنة بالأجماع، فيما جرى انتخابه من قبل المجلس الوطني رئيسًا لدولة فلسطين.

وذكر أنه "عنما شكلت حكومة حامس في 2006، أظن 12 شهرا لم ندفع  رواتب"، متابعًا : "أتذكرون هذا، إذن أحيانا كثيرة تحصل عندنا أن نصرف كل الراتب أو لا نصرف كل الراتب، نصف الراتب، أو ربع الراتب". 

وأردف قائلا : "لذلك عندما عانينا بعض القضايا الفنية تأخرنا الشهر الماضي إنما اعتبارا من الغد، إخواننا ستصرف رواتبهم". 

واستدرك : "لكن تذكروا لماذا الانقسام، تحدثوا بأسباب الانقسام تحدثوا بعراقيل الانقسام، يجب أن تكون لدينا جرأة وشجاعة لنقول من هو المخطئ، لا نريد الانقسام البغيض لا نريده، لماذا تأخر 11 عاما، للآن، لماذا. كما نسأل هنا نسأل هنا، ونحن هنا لسنا صليب أحمر المخطئ يقال له مخطئ، ولو كنتم في مكان آخر غير مكانكم هذا لن تتجرأوا على قول هذا الكلام".

انتخاب لجنة تنفيذية

وفي كلمته، أعلن الرئيس عباس توافق كافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية على قائمة أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة للمنظمة، وهم: محمود عباس، صائب عريقات ، عزام الأحمد، حنان عشراوي، تيسير خالد، بسام الصالحي ، أحمد مجدلاني، فيصل كامل عرنكي، صالح رأفت، واصل أبو يوسف، زياد أبو عمرو، علي أبو زهري، عدنان الحسيني، أحمد بيوض التميمي، أحمد أبو هولي.

وقال إنه "وبعد أربعة أيام من الكفاح والنضال والحديث الطويل والحوارات الساخنة، وصلنا إلى نهاية المطاف في هذا المجلس، تم التوافق على اللجنة التنفيذية التي شكلت بموافقة كل التنظيمات وهي، حركة فتح، الجبهة الديمقراطية، حزب الشعب، جبهة التحرير الفلسطينية، جبهة التحرير العربية، جبهة النضال الشعبي، حزب فدا، الجبهة العربية الفلسطينية، حركة المبادرة الوطنية والفعاليات والشخصيات الوطنية".

وأضاف أن هذه القائمة تضم 15 عضوا، ويبقى 3 مقاعد، "فنحن لا نريد أن يبقى أحد خارج الوحدة الوطنية، لأننا لا نحب الإقصاء، وأن هناك تنظيمات تستحق أن تكون في اللجنة التنفيذية".

وأعلن الرئيس تسمية الطفلة عهد التميمي عضوة شرف في المجلس الوطني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد