الحمدالله يعد بـ'اجراءات مهمة' بشأن الأجور

رامي الحمدالله- رئيس وزراء حكومة التوافق

قال رئيس الوزراء الفلسطيني د. رامي الحمد الله، إنه سيجري اتخاذ "اجراءات مهمة" في مجال حماية حقوق العمال والحد الأدني للأجور، موجهًا التحية والتقدير إلى عاملات وعمال وموظفي فلسطين، في يومهم العالمي الذي يصادف الأول من أيار في كل عام.

وقال الحمدالله في تدوينه عبر حسابه الرسمي في "فيسبوك" يوم الثلاثاء : "نسجل اعتزازنا بالدور الريادي الذي لعبوه (العمال) في تأسيس وبناء دولة فلسطين وتسيير وتطوير قطاعاتها ومؤسساتها وتنمية اقتصادها الوطني". 

وأشار إلى أنهم (العمال) أخذوا على عاتقهم الموائمة بين مهام التحرير والبناء، مما أسس لفلسطين وشعبها تجربة مميزة وفريدة في كفاح ونضال عمالها وموظفيها.

وأضاف أن "المرحلة الفارقة التي تمر بها قضيتنا الوطنية، تتطلب منا تجنيد كافة أبناء شعبنا في مسيرة التقدم والبناء وتعزيز صمودهم في وجه التحديات الاقتصادية والسياسية".

وتابع : "لهذا سعت الحكومة إلى ضمان حقوق عمال فلسطين وإعمال وصون حقوقهم وتوفير سبل العيش الكريم لهم"، لافتا إلى أن ذلك "توج بإقرار قانون الضمان الاجتماعي". 

وأوضح أن خطوات بناء مؤسسة الضمان الاجتماعي تسارعت، وتم تشكيل مجلس إدارتها ليمثل كافة القطاعات والفئات، متوقعا أن يصبح القانون نافذاً خلال الشهرين المقبلين. 

وكشف أنه سيجري اتخاذ "اجراءات هامة" في مجال حماية حقوق العمال وضمان الحريات النقابية والحد الأدنى للأجور، ومكافحة عمالة الأطفال، وتطوير منظومة التفتيش وحماية العمل ودعم صندوق التشغيل، وتطوير برامج التدريب المهني التي توائم تخصصاتها احتياجات سوق العمل. 

وزاد قائلا : "نتابع أيضا ملف العمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر ومساعدتهم على تحصيل واسترجاع حقوقهم ومنع استغلالهم".

وذكر أنه "بالرغم من جميع الممارسات والقيود الاحتلالية سيما في المناطق المسماة (ج)، عملنا على دفع عجلة الإنتاج وإقامة المدن الصناعية في محافظات الوطن لمحاربة البطالة وتوفير فرص عمل جديدة".

وحيا رئيس الوزراء، الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وكافة النقابات العمالية والمؤسسات الحقوقية ذات الصلة في بلادنا، متمنيا عليها جميعاً المزيد من التوحد والشراكة مع الحكومة؛ "لنتمكن معاً من انصاف عمال فلسطين وموظفيها وتعزيز صمودهم وثباتهم". 

وختم تدوينته قائلا : "بسواعد عمالنا وخبراتهم وعقولهم، سنصل حتماً إلى هدفنا في تحقيق الاستقرار والنمو، وسنواصل بناء دولتنا وتطوير قطاعاتها. حفظ الله فلسطين وشعبها الصامد الأبي، وكل عام وأنتم بخير".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد