أهم ما جاء في الصحف الفلسطينية والإسرائيلية الجمعة

صحف فلسطينية

ركزت الصحف الفلسطينية الثلاث (الحياة الجديدة و القدس والأيام) الصادرة صباح يوم الجمعة على خبر تشييع  المواطنين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة ، جثمان الشهيد الصحفي أحمد أبو حسين (26 عاما)، أمس الخميس.

كما سلطت صحيفة الحياة الجديدة الضوء على إشادة إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة الشيخ صالح المغماسي، بالموقف الثابت للرئيس محمود عباس الذي جعل الأمة تقف على ذات الموقف في مواجهة إعلان الإدارة الأميركية بشأن القدس.

وقال الشيخ المغماسي في كلمته في مؤتمر "القدس.. المكان والمكانة"، الذي ينظمه الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب واتحاد كتاب وأدباء الامارات، بمشاركة أكثر من 130 شخصية علمية، في مدينة الشارقة، إنه "لو وهن أبو مازن لوهن الناس من بعده، فالوقفة التاريخية للرئيس ألزمت العالم بالوقوف مع الشعب الفلسطيني".

فيما نشرت صحيفة القدس على صفحتها الأولى خبر إغلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي أمس، مداخل جامعة فلسطين التقنية خضوري، فرع العروب شمال الخليل، ومنع الطلاب والموظفين من الدخول اليها.

جريدة الأيام تناولت خبر اقتحام أكثر من مائة مستوطن، بينهم عدد من طلبة المعاهد التلمودية، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وتنفيذهم جولات استفزازية في المسجد، في الوقت الذي منعت فيه قوات الاحتلال لجنة إعمار المسجد الأقصى من تنفيذ أعمال صيانة في قبة الصخرة المشرفة، واعتقلت موظف أوقاف وشرعت بتركيب المزيد من كاميرات المراقبة الحديثة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

من جهتها، أبرزت الصحف الاسرائيلية في عناوينها اليوم الجمعة، وفاة عشرة من ابناء الشبيبة من احدى المدارس الثانوية التي تقوم بإعداد الشبان لما قبل الخدمة العسكرية كانوا ضمن مجموعة من 25 شابا وشابة خرجوا للتنزه في وادي قرب البحر الميت، وجرفتهم  سيول الامطار الغزيرة بالأمس.. القتلى 9 شابات وشاب.

وفي عنوان رئيسي لجميع الصحف، يتحدث حول العلاقات بين الكوريتين.. لأول مرة زعيم كوريا الشمالية كيم جون اون سيلتقي بنظيره من كوريا الجنوبية بعد سنوات طويلة من الجفاء والعداء.. تناولت الصحف اجندة اللقاء بين الزعيمين كما  تناولت  خبر حصول اسرائيل على ميداليتين برونزيتين في بطولة الجودو  التي تنظم حاليا في اوروبا.

#هآرتس في عنوانها الرئيسي كتبت تسعة من ابناء الشبيبة يلقون حتفهم في مياه السيول الجارفة في احد الاودية في منطقة الجنوب القريبة من البحر الميت وشابة مفقودة.. واعلن العثور عليها لاحقا ميته والشرطة تحقق مع المشرفين على هذه الرحلة لمعرفة الاسباب التي دعتهم الى الخروج في الرحلة رغم التحذيرات التي صدرت عن عدة جهات.

وفي عنوان بارز لهآرتس تحدث حول الدور بالغ الاثر الذي تلعبه روسيا  في المنطقة.. روسيا تعود الى الصدارة لتكون صاحبة نفوذ في الكثير من القضايا الحساسة برئاسة بوتين كما كانت عليه روسيا ايام الاتحاد السوفييتي من بعض ما قامت وتقوم به روسيا (التدخل في انتخابات الرئاسية في امريكا.. اطلاق حملات كاذبة في دول اوروبا.. شن هجمات قرصنة الكترونية ... تسميم الجاسوس الروسي في لندن ..تأييد ودعم النظام السوري) روسيا تعود من جديد الى محور الساحة العالمية من خلال  استخدام وسائل الحرب الباردة.

#يديعوت احرنوت في عنوانها البارز تكتب  تسعة من الشبيبة لم يعودوا ولن يعودوا الى منازلهم وعائلاتهم... ومع العثور على جثة الفتاة المفقودة ارتفعت الحصيلة الى عشرة قتلى.

#معاريف ايضا في افتتاحيتها تتحدث حول الكارثة بالجنوب.. وتفرد بتوسع عدد من شهادات الفتية الذين نجوا من السيول الجارفة.

وأبرزت معاريف مقابلة مع رئيس حز ب "هناك مستقبل" يائير لابيد وفي العنوان كتبت "نظرة عن قرب لمشوار لابيد نحو السلطة".

#اسرائيل هيوم اضافة الى خبر مقتل عشرة فتية في الجنوب جراء السيول ابرزت اليوم تقريرا حول المهندس فادي البطش الذي قتل في ماليزيا... افاد التقرير بان البطش كان وسيطا بين كوريا الشمالية وحركة حماس .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد