"مدى" يختتم دورة تدريبية حول الرصد والتوثيق

"مدى" يختتم دورة تدريبية حول الرصد والتوثيق

اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مـــدى"، اليوم الخميس، دورة تدريبية هدفت الى تعزيز وبناء قدرات الصحافيين والصحافيات من مختلف مناطق قطاع غزة حول آليات الرصد والتوثيق المبني على المعايير الدولية.

وشارك في الدورة التدريبية 8 صحفيين وصحفيات من مختلف المؤسسات الإعلامية العاملة في قطاع غزة، ضمن برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي، لتأهيلهم للعمل في مجال التوثيق للمساهمة في عمل المركز كونه من أهم برامج المركز الحالية بحيث يستخدم لإعداد التقارير الشهرية وخطط المركز في المناصرة المحلية والدولية.

وهدفت الدورة إلى تطوير مهارات ومعارف المشاركين في مجال الرصد والتوثيق الاعلامى، وآليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الصحفي، وآليات الحماية والحقوق الرسمية في فلسطين، والمساهمة في بناء قدرات الصحافيين.

وافتتح الورشة التدريبية احمد حماد منسق مركز مدى في قطاع غزة الذي قدم نبذه عن نشاطات مركز مدى وطبيعة عمله والانتهاكات ضد الصحافيين والحريات الإعلامية في فلسطين بالإضافة إلى آلية عمل وحدة الرصد والتوثيق.

من جهته، استعرض مدرب الدورة الأستاذ محمد أبو رحمة الباحث الميداني في مؤسسة الحق في مجال الرصد والتوثيق الإطار النظري والمعرفي للموضوع من خلال تعريف الصحفيين المتدربين على أهمية المعلومات كحجر أساس في الدفاع عن حقوق الانسان وآلية استخدامات المعلومة الصادقة والدقيقة في كشف الحقيقة وأهمية توثيقها، كما ركز على دور الموثق في مصداقية المعلومة.

وأكد أبو رحمة أن الغرض من تقصي الحقائق، مد الضحايا بالعون العاجل خاصة لضحايا الاعتقال والاحتجاز والتعذيب، لما له من أهمية بالغة في الدفاع عنه للحد من الانتهاك الذي يتعرض له، وصولاً إلى إنقاذ حياته في بعض الظروف.

وأعرب أبو رحمة، عن أمله أن تكون الدورة قد حققت الهدف منها ، والمتمثلة في الارتقاء بمستوى الصحفيين في رصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون وأهمية المصداقية في المعلومات التي يتم جمعها من قبل العاملين في مجال الرصد والتوثيق وأهمية الاستفادة من هذه المعلومات حتى بعد مرور عشرات من السنين وخاصة في ظل الظروف السياسية التي تعيشها الأراضي الفلسطينية ووضعنا كشعب يرزح تحت الاحتلال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد