ترك وجبة الفطور يؤدي إلى السمنة!

وجبة الفطور

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن ترك وجبة الفطور قد يؤدي على الأرجح إلى اكتساب وزن زائد وامتلاك خصر أوسع.

وكشفت الدراسة، التي قادها كيفن سميث من عيادة مايو في الولايات المتحدة، أن 26.7 في المائة من الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور كانوا بدناء، مقارنة مع 10.9 في المائة ممن كانوا يتناولونها دائما.

ومن جانب أخر ذكرت الدراسة، التي حملت عنوان "تواتر تناول وجبة الإفطار، البدانة وزيادة الوزن"، أن أولئك الذين لم يتناولوا وجبة الفطور أبدا أفادوا بأنهم اكتسبوا أكبر زيادة في الوزن على مدار العام الماضي.

وتتبعت الدراسة عادات إفطار 347 شخصا في الفترة من عام 2005 إلى عام 2017. وجرى قياس هؤلاء الأشخاص، الذين تراوحت أعمارهم بين 18 و87، من حيث الطول والوزن ومحيط الخصر والورك.

وأفاد المشاركون، الذين كانوا بحاجة لمتابعة روتين الفطور نفسه لمدة سنتين أو أكثر، عن وتيرة تناولهم لوجبة الإفطار. وقد تم الترميز بـ "غير مواظب" لمن كان يتناول وجبة الإفطار من مرة واحدة إلى أربع مرات أسبوعيا، وبـ "مواظب" إذا كان يتناولها من 5 إلى 7 مرات أسبوعيا.

وكشفت الدراسة أيضا أن أولئك الذين فاتتهم وجبة الإفطار لديهم متوسط خصور يبلغ 97.5 سم، وهو أكبر بـ 9.8 سم من أولئك الذين كانوا يتناولونها من 5 إلى 7 مرات كل أسبوع، حتى عند أخذ العمر والجنس وكتلة الجسم في الاعتبار.

وأشارت الدراسة، الى أن "تناول وجبة الإفطار بشكل غير منتظم يرتبط بمؤشرات السمنة المركزية وزيادة الوزن، حيث يكون هذا الارتباط أكثر وضوحا لدى الأفراد الذين لا يتناولون طعام الإفطار أبدا".

وأوضحت الدراسة أن "النتائج التي تم التوصل إليها بشأن البالغين الأصحاء تتفق مع ملاحظات سابقة حول الشباب، مما يعزز المفهوم القائل بأن التناول المنتظم لهذه الوجبة مهم وهو مساهم مستقل لوزن صحي في جميع الأعمار".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد