تلفزيون إسرائيلي: رومانيا قررت نقل سفارتها إلى القدس

رئيسة وزراء رومانيا فيوريكا دانسيلا

أفاد تلفزيون (I24NEWS) الإسرائيلي، أن حكومة رومانيا قررت نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس ؛ لتحذو بذلك حذو الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب التلفزيون الإسرائيلي، فقد أعلن ليفيو دراغنيا رئيس الحزب الديموقراطي الاجتماعي الحاكم في رومانيا أمس، أنّ حكومة بلاده قررت نقل سفارة رومانيا في إسرائيل إلى القدس. 

اقرأ/ي أيضًا: الحمد الله يطالب رومانيا بعدم نقل سفارتها للقدس

وقال دراغنيا على قناة "انتينا 3" إنّ "القرار اتُخذ والإجراءات ستبدأ"، في حين لم يصدر أي إعلان رسمي عن الحكومة حول هذا المشروع.

ووفقا لزعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي يؤدي دورا حاسما في تسيير شؤون السلطة التنفيذية، فإنّ حكومة رئيسة الوزراء فيوريكا دانسيلا اعتمدت ليل الأربعاء "مذكرة حول بداية الإجراءات لنقل السفارة الى القدس".

وردا على سؤال الوكالة الفرنسية، رفض المتحدث باسم الحكومة التعليق.

وقد اعتمدت الحكومة هذه الوثيقة في غياب وزير الخارجية تيودور ميليسكانو الذي يزور تونس، وفقا للتفزيون الإسرائيلي.

واعتبر دراغنيا أنّ هذا القرار "له قيمة رمزية هائلة" لأنّ لإسرائيل "تأثيرا قويا على المستوى الدولي" و"قيمة كبيرة جدا بالنسبة إلى الإدارة الأميركية"، وفقا له، مضيفًا : "أعتقد أنه ستكون لهذا القرار فوائد كبيرة لرومانيا".

الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأميركية أعلنت رسميا أنها ستنقل سفارتها من مدينة تل أبيب إلى القدس في الرابع عشر من مايو المقبل.

وحذت دولة غواتيمالا حذو الولايات المتحدة وأعلنت أنها ستنقل سفارتها للقدس في السابع عشر من الشهر ذاته.

ويوم الأربعاء الماضي، كتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغريده عبر "تويتر"، قال فيها : "أطيب التمنيات لرئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وكل شعب إسرائيل بمناسبة الذكرى الـ70 لاستقلالكم العظيم، لا أصدقاء لدينا أفضل منكم في أي مكان آخر، نتطلع لنقل سفارتنا إلى القدس خلال الشهر المقبل"

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، أمس الخميس، إن أول 10 دول تنقل سفاراتها إلى القدس ستحصل على علاقات مميزة عن باقي الدول، مضيفًا أن "هناك 6 دول على الأقل تناقش بجدية نقل سفاراتها إلى مدينة القدس".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد