هنية لم يرفض دعوة القاهرة

مصر لم تعرض وقف مسيرات العودة مقابل رفع الحصار

خيم العودة شرق غزة -ارشيف-

نقلت صحيفة الدستور المصرية عن مصدر في حركة " حماس " نفيها لما زعمته تقارير إسرائيلية حول وجود وساطة مصرية لتنفيذ صفقة بين الحركة وإسرائيل، يتم بموجبها رفع الحصار عن قطاع غزة وبدء التفاوض على صفقة تبادل أسرى بين الجانبين، فى مقابل وقف مسيرات العودة الكبرى.

وقال المصدر : "مصر لم تعرض أى صفقة لوقف مسيرات العودة، مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة، وبدء التفاوض مع إسرائيل على صفقة تبادل أسرى جديدة"، مضيفًا: "عرض مصر لهذا الأمر مستحيل".

اقرأ/ي أيضًا: حماس ترفض 'عرضًا مغريًا' لوقف مسيرة العودة الكبرى

وزعمت القناة الـ13 بالتلفزيون الإسرائيلى، أن تل أبيب عرضت على القاهرة، باعتبارها الوسيط بين حركة حماس والاحتلال، هذه المقترحات، فردت الحركة بالموافقة مع اشتراط الإفراج عن أسرى صفقة شاليط التى أعادت قوات الاحتلال اعتقالهم منذ فترة.

ونفى المصدر التقارير التى تحدثت عن رفض إسماعيل هنية ، رئيس المكتب السياسى لـ"حماس"، دعوة للحضور إلى القاهرة، ضمن وفد الحركة المتواجد فى العاصمة المصرية حاليًا.

وأوضح المصدر: "الدعوة وصلت إلى قيادة الحركة ككل وليس لـ(هنية) فقط، ومن ثم حددنا وفدًا على أعلى مستوى قيادى للتوجه إلى القاهرة بقيادة صالح العارورى، نائب رئيس الحركة، وأعضاء المكتب السياسى"، مضيفًا: "هنية كان موجودًا فى القاهرة منذ نحو شهر، ومن الممكن أن يعود مرة أخرى إذا تطلب الأمر ذلك".

وبشأن إمكانية عقد لقاء مع وفد حركة فتح، المتواجد فى القاهرة، قال المصدر: "لا ترتيبات حتى الآن لعقد أى لقاءات مع وفد (فتح).. نحن أتينا للقاء القيادة المصرية، ورغم أن الفكرة غير مرفوضة، إلا أنه لا توجد أى مستجدات تستدعى عقد لقاء".

ووصل وفد من حماس، الاثنين الماضي، إلى القاهرة، لعقد لقاءات مع السلطات المصرية، وبحث الملفات العالقة بشأن المصالحة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد