وفاة مريضة من غزة بعد حرمانها من السفر

اسعاف فلسطيني تابع لجمعية الهلال الأحمر - توضيحية -

توفيت مريضة من قطاع غزة ، الاثنين الماضي، في مستشفى جمعية المقاصد الخيرية بمدينة القدس ، نتيجة عرقلة قوات الاحتلال الاسرائيلي وصولها للعلاج في الوقت المناسب.

وأفاد مركز الميزان لحقوق الإنسان، أن المريضة فايزة حمزة محمد شامية (50 عاماً)، توفيت في مستشفى جمعية المقاصد بالقدس، بعد ساعات من وصولها للمستشفى، ونتيجة لحرمان سلطات الاحتلال وصولها إلى المستشفى منذ آب/ أغسطس ٢٠١٦ ما تسبب في تدهور حالتها لتلقى حتفها، كنتيجة لعرقلة سلطات الاحتلال وصولها للعلاج.

وأكدت التحقيقات الميدانية، أن شامية مصابة بسرطان الثدي، حيث حصلت على موعد للعلاج في المستشفى المقاصد بتاريخ 07/08/2016، إلا أن سلطات الاحتلال رفضت طلبها، هذا وعادت شامية وتقدمت بسبعة طلبات أخرى خلال الفترة الممتدة بين (أغسطس 2016 - وحتى أبريل 2018)، إلا أن قوات الاحتلال عادت ورفضت تلك الطلبات، الأمر الذي أدى إلى تدهور حالتها الصحية.

هذا وسمحت قوات الاحتلال لشامية بالمرور عبر معبر بيت حانون والوصول إلى المستشفى بتاريخ 16/4/2018، إلا أنها توفيت بعد ساعات من وصولها إلى المستشفى.

ومن جانبه استنكر مركز الميزان، في بيان له اليوم الأربعاء، استمرار الحصار وحرمان المرضى من حقهم في الوصول للعلاج.

وبين  أن الاحتلال يتعمد تأخير وصول كثيرين منهم للمستشفيات، فيما تحرم عدداً كبيراً منهم من السفر للوصول إلى مستشفياتهم وتلقي العلاج.

وتشير أعمال الرصد والتوثيق التي يواصلها مركز الميزان لحقوق الإنسان، أنه ومنذ بداية العام الجاري 2018، وحتى تاريخ إصدار البيان، توفي (5) مرضى من سكان قطاع غزة جراء منع ومماطلة قوات الاحتلال منحهم التصاريح اللازمة للسفر وتلقي العلاج، كما اعتقلت (2) من مرافقي المرضى من معبر بيت حانون (ايرز) بعد حصولهم على تصاريح للمرور.

وأوضح أن الانتهاكات تصاعدت في الآونة الأخيرة، بحيث أصبحت تحرم حوالي نصف المرضى ممن يتقدمون بطلبات للحصول على تصاريح للوصول إلى مستشفياتهم خارج القطاع من حقهم في التنقل وتلقي العلاج.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد