غزة ليست قرية بلعين أو نعلين

صحيفة إسرائيلية: المواجهة العسكرية بغزة قد تندلع بأي من أيام الجمعة

دخان الاطارات يغطي الرؤية بالكامل عن جيش الاحتلال شرق غزة أمس في جمعة الكوشوك

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن المسيرات الفلسطينية على حدود قطاع غزة نجحت في استنزاف نصف الجيش الإسرائيلي قرب القطاع، وهي الساحة العسكرية الأقل راحة بالنسبة لنا (إسرائيل).

وأشار يوآف ليمور المحلل العسكري بالصحيفة إلى أن "الغريب أن إسرائيل تمتنع حتى الآن عن الذهاب لحلول حاسمة ذات طبيعة استراتيجية، رغم أن المواجهة العسكرية الواسعة في القطاع قد تندلع في أي لحظة، وربما تحصل في أي من أيام الجمعة القادمة".

وأوضح أن "غزة تجلس على فوهة بركان، ولا تحتاج أكثر من عود ثقاب لاشتعال الوضع فيها".

واعتبر ليمور أن ذلك "يقرب ساعة الامتحان الكبرى أمامنا (إسرائيل)، في ظل نجاح الفلسطينيين في تسليط الأضواء مجددا على قضيتهم، بعد أن طواها النسيان وأصابها الذبول لفترة طويلة، رغم ما يحمله ذلك من فرص جدية بالتصعيد العسكري".

وأضاف:  "الفلسطينيون نجحوا للأسبوع الثاني على التوالي في إشغال الجيش الإسرائيلي، ولئن أخفقوا في اجتياز السياج الفاصل عمليا، لكن المسألة باتت تراودهم فعليا من ناحية الوعي والتفكير، وبعد أن تجاهل المجتمع الدولي لفترة من الزمن القضية الفلسطينية، فها هي تعود بقوة وحيوية".

وأكد أن الفلسطينيين بصدد أن يستمروا في مظاهراتهم هذه، والأخطر أنهم يستدرجون الجيش لساحة غزة، لا لكي يخوض مواجهة عسكرية يرى نفسه صاحب الأفضلية فيها على الفلسطينيين، وإنما في مواجهة مدنيين، وهي معركة يكون فيها التفوق المعنوي للمتظاهر الفلسطيني على حساب الجندي الإسرائيلي.

وأوضح أن إسرائيل باتت أمام صداع مزمن في الرأس، والجيش قد لا يقبل بأن يبقى في حالة تعامل شبه يومي مع مثل هذه الأحداث، لأن غزة ليست قرية بلعين أو نعلين، ومستوى الخطر الذي قد يأتي منها مختلفة تماما عنهما، مما يعني أن يعزز الجيش لمزيد من قواته العسكرية على حدود القطاع، وقد يكون ذلك على حساب جبهات أخرى وتدريبات معدة مسبقا.

وأردف قائلا: وفي النهاية قد نجد أنفسنا أمام فشل استراتيجي لإسرائيل في مواجهة هذه المظاهرات والمسيرات، لأن العالم يراقب وبتابع، وصور القتلى والجرحى الفلسطينيين تملأ شاشات التلفزة، وهذا يتطلب من إسرائيل إعادة تغيير طريقة عملها في حسم صراعها إزاء غزة، كي لا ينجح الفلسطينيون في استجلاب حلول دولية لمشاكلهم في القطاع تفرض فرضا على إسرائيل، وفقا لما أوردته "عربي 21" يوم السبت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد