محافظات فلسطينية تحتفي بيوم الطفل الفلسطيني

صورة لجنود الاحتلال تعتدي على الأطفال

أحتفت عدة محافظات فلسطينية، اليوم الخميس، بيوم الطفل الفلسطيني، والذي يصادف الخامس من شهر نيسان من كل عام.

ونظمت شبكة حماية الطفولة بمديرية التنمية الاجتماعية في محافظة نابلس ، اليوم الخميس، مهرجان مركزي بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني.

فيما انطلقت، فعاليات يوم الطفل الفلسطيني في طولكرم، بمسيرة كشفية للأطفال من وسط ميدان جمال عبد الناصر، باتجاه مدينة الألعاب.

وقال محافظ نابلس أكرم الرجوب إن الواقع المرير الذي يعيشه أطفال فلسطين بسبب الاحتلال وممارساته القمعية اليومية، يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته في توفير الحماية اللازمة لهم من بطش وقمع قوات الاحتلال، مشيرا إلى أن من حق أطفال فلسطين العيش بحرية وكرامة كباقي أطفال العالم.

وأضاف إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال تحتجز في سجونها ومعتقلاتها قرابة الـ4237 طفلا من أطفال فلسطين، إضافة لفرضها الإقامة الجبرية على عدد آخر، مبينا أن الأطفال في فلسطين لم يكونوا بعيدين عن ممارسات الاحتلال القمعية.

وأوضح أن واقع أطفال فلسطين يختلف عن بقيه الأطفال في أرجاء العالم بسبب ممارسات الاحتلال، ففي غزة المحاصرة المدمرة ما زال دم أطفالها ينزف، فواقع أطفال القدس هو المزيد من الانتهاكات والتهويد، وأطفال فلسطين القابعين في سجون الاحتلال هو المزيد من الاضطرابات النفسية بسبب إجراءاتها القمعية.

من جانبها، أكدت مسؤولة ملف شبكات حماية الطفولة في المديرية عريب الدبس التزام وزارة التنمية الاجتماعية بالعمل على احترام حقوق الأطفال وتوفير الحماية لهم، وتوفير المناخات المناسبة في بيئة آمنة وصحية بما يحقق مصلحتهم.

وقالت إن الوزارة ومن خلال قانون الطفل الفلسطيني وتعديلاته العصرية تحرص على أداء رسالتها تجاه الأطفال وتجاه الأسر الفلسطينية، من خلال مجموعة من السياسات والبرامج والخدمات، وتحديدا تلك التي تستهدف الأسر الفقيرة والفئات المهمشة والضعيفة، ويأتي في مقدمتها الأطفال.

وطالب المشاركون بالفعالية بمن فيهم الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال بضرورة توفير حماية عاجلة لأطفال فلسطين ضحايا الإرهاب الإسرائيلي، داعين المنظمات المعنية بحقوق الإنسان والطفولة لوضع حد لانتهاكات الإسرائيلية بحق أطفال فلسطين.

وطالبوا بضرورة إلزام إسرائيل بقرار مجلس الأمن رقم 1612 للعام 2005 القاضي بحماية الأطفال تحت الاحتلال، وتطبيق قرارات الجمعية العمومية للأمم المتحدة التي أقرت في العام 1989 والمتعلقة بضمان حقوق الأطفال في مناطق الحروب والصراعات.

وفي محافظة طولكرم، رفع الأطفال في المسيرة البالونات واليافطات التي تؤكد حقوقهم التي كفلتها لهم المواثيق الدولية، خاصة حمايتهم من كل أشكال الإساءة والاستغلال والعنف، تحديدا من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وقال منسق الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال هاني نصار إن هذه الفعالية تستهدف الأطفال الأسرى، وأطفال الجمعيات، والأيتام، مشيرا إلى أن هدفها هذا العام هو دمج هؤلاء الأطفال مع أطفال المجتمع المحلي، وفقاً للوكالة الرسمية.

وأضاف أن الحركة تعمل ضمن برامج كثيرة لهدف مصلحة الطفل، من ضمنها المناصرة الدولية للأطفال الفلسطينيين، من خلال فضح انتهاكات الاحتلال في المحافل الدولية، إضافة إلى الشراكة مع المؤسسات المحلية والأهلية في تنفيذ برنامج التفعيل المجتمعي يتم من خلاله تنفيذ أنشطة فعاليات يوم الطفل بالشراكة مع الشرطة والتنمية الاجتماعية.

بدورها، قالت منسقة شبكة حماية الطفولة منى خلف، إن الشبكة تعنى بحماية الأطفال من كافة أشكال العنف والإساءة سواء اللفظي أو الجسدي، وتقديم الرعاية الاجتماعية لهم ومتابعتهم اجتماعيا، مشيرة إلى أن هذه الحالات يتم تحويلها من الشرطة والمحافظة أو التربية والتعليم والتعامل معها حسب الوضع الذي ترتئيه الحالة.

وأشارت إلى أن هذه الفعالية سيتبعها وقفة تضامنية مع الأسرى الأطفال يوم الاثنين المقبل أمام مكتب الصليب الأحمر في طولكرم، تنتهي بيوم ترفيهي للأطفال وأهالي الأسرى الأطفال، إضافة إلى يوم حوار مع الأطفال ومديرية التربية والتعليم يوم الأربعاء، بهدف تعزيز الحوار بين الطلاب والمعلمين.

وجاءت هذه الفعالية بتنظيم من الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال وشبكة حماية الطفولة والشبكة الفلسطينية لحماية الطفل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد