القدوة: اسرائيل قوة احتلال وتتحمل مسؤوليتها تجاه غزة

ناصر القدوة

أكد المتحدث الرسمي باسم حركة فتح د. ناصر القدوة ان اسرائيل قوة احتلال وتتحمل مسؤوليتها كاملة تجاه قطاع غزة .

وقال القدوة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاربعاء في رام الله ان يوم الأرض له علاقة بالقرار الامريكي بنقل السفارة الامريكية الى القدس وتزايد الاستيطان.

وبين ان تحرك يوم الأرض هو تحرك مركب له علاقة ب النكبة الفلسطينية ، مشيراً الى ان حركة فتح هي من أنصار المقاومة الشعبية غير المسلحة.

ودعا القدوة لجان التوجيه الى الالتزام بما تم الاتفاق عليه في تنظيم مسيرات يوم الأرض.

وقال إن الجيش الإسرائيلي ارتكب "جريمة حرب" بقتله 19 متظاهرا سلميا في غزة، الجمعة الماضي، مطالبا بلجنة تحقيق دولية في الأمر.

وأضاف أن الجيش الإٍسرائيلي مارس عملية "قتل احترازية واستباقية" بحق هؤلاء المتظاهرين من مبدأ "إن لم نقتلهم قد يفعلون كذا وكذا".

ووصف قتل الجيش الإسرائيلي للمتظاهرين السلميين في غزة، الذين خرجوا ضمن فعالية بعنوان "مسيراتالعودة"، بأنه "جريمة وقتل ترهيبي ومحاولة لانزال الرعب بالفلسطينيين".

واعتبر أن أن الجيش الإٍسرائيلي "ارتكب جريمة حرب، ونفذ أعمال إرهابية وفق التعريف الدولي بقتله مدنيين عزل".

وشدد على أن الجيش قتل المتظاهرين بدعم وقرار من القيادة السياسية الإسرائيلية، لافتا إلى أن تلك الجريمة تأتي لـ"تحقيق أهداف سياسية".

وعد "القدوة" ردود الفعل الدولية إزاء قتل الجيش الإسرائيلي للمتظاهرين الفلسطينيين "غير كافية"، مرجعا ذلك إلى "الخوف المستمر من إسرائيل والولايات المتحدة ولأسباب أخرى (لم يذكرها)".

وشدد على ضرورة إجراء تحقيق مستقل وشفاف دولي بشأن ما جرى.

وقال: "الجريمة لا تحتاج لتحقيق فهي واضحة، لكن لا بأس أن يأخذ المجتمع الدولي صلاحياته بالتحقيق، مع علمنا إن إسرائيل لن تلتزم بأي قرار دولي وبأي لجنة تحقيق".

كما دعا القيادي في حركة فتح إلى "مزيد من الوضوح في المواقف الدولية وتنفيذ ما يعلن عنه لمحاسبة مجرمي الحرب والمسؤولين عن الجرائم".

وانتقد القدوة مندوبة واشنطن الدائمة لدى الامم المتحدة السفيرة نيكي هيلي، وقال إنها "تشكل خطر على منظومة العلاقات الدولية ومستقبل القانون الدولي".

كما وجه انتقادات لسفير الولايات المتحدة في تل أبيب ديفيد فريدمان.

وقال: "السفير فريدمان داعم مادي للاستيطان في الضفة الغربية، ويكتب في صحف تصدر من المستوطنات، وهو شريك مادي في جرائم الحرب. عندما تدعم المستوطنات فأنت تشارك في جريمة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد