جهود لتحديد موعد آخر لافتتاحها

ترامب لن يشارك بافتتاح السفارة الأمريكية بالقدس

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية مساء اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يشارك في افتتاح السفارة الأمريكية في القدس يوم 14 مايو/ايار القادم.

اقرأ/ي أيضًا: ترامب سيفتتح السفارة الأمريكية في القدس

ولفتت القناة الإسرائيلية عن مصادر لم تذكرها إلى أن "هناك جهود تبذل من أجل تحديد موعد آخر لافتتاح السفارة الجديدة التي تنوي واشنطن نقلها من تل ابيب الى القدس ليتسنى لترامب المشاركة". إلا أن البيت الأبيض عقب للقناة الإسرائيلية قائلا إنه "لم يتخذ بعد قرار بهذا الشأن".

وحسب القناة، فإن السبب قد يعود الى استعداد ترامب للانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، الذي سيكون في الشهر ذاته وهو موعد افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، إلا أن جهودا تبذل الآن لتأجيل موعد نقل السفارة الى شهر حزيران المقبل، وفقا لما أورده تلفزيون (i24news) الإسرائيلي نقلا عن القناة الثانية.

وكانت "إجراءات بيروقراطية" قد هددت في السابق عدم افتتاح السفارة الأمريكية بموعدها في القدس، وذلك بسبب إجراءات الأمان وفق قانون التخطيط والبناء، مثل بناء جدار عازل وطرق طوارئ، إلا أن ما تسمى باللجنة القطرية للتخطيط والبناء قررت التنازل عن هذه الإجراءات الضرورية من أجل السماح بافتتاح السفارة بموعدها.

اقرأ/ي أيضًا: تلفزيون إسرائيلي: السفارة في العمارة 'مجانًا'

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد وجه في السابق دعوة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمشاركة في افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، فيما سيتزامن هذا المشروع مع احياء إسرائيل عيد استقلالها.

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته الى القدس في السادس من كانون الأول/ ديسمبر 2017، اعتراف الولايات المتحدة في القدس عاصمة لدولة اسرائيل، فيما رفضت القيادة الفلسطينية هذه الخطوة، وحذرت من عواقبها التي قد تكون وخيمة.

وأعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

اقرأ/ي أيضًا: ترامب يعترف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد