هل تنسحب إسرائيل من مجلس حقوق الإنسان؟

وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان

طالب وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي افيغدور ليبرمان، الحكومة بتجميد عضوية بلاده والانسحاب من المنظمة، وذلك احتجاجا على القرارات التي اتخذتها المنظمة ضد إسرائيل بسبب سياستها الاحتلالية ضد الشعب الفلسطيني وفي الأراضي العربية المحتلة.

اقرأ/ي أيضًا: مجلس حقوق الانسان يعتمد 4 قرارات خاصة بفلسطين.. ما هي؟

بالمقابل، بدا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، أكثر دبلوماسية من وزير الأمن، لكن تعقيبه على قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اتسم بالتحريض قائلاً إن "المزيد من القرارات المعزولة عن الواقع والتي لا تمت للواقع بأي صلة، هي أشبه بالسيرك الذي يسمى مجلس حقوق الإنسان، لقد حان الوقت لتغيير الاسم إلى المجلس لاتخاذ القرارات ضد الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط".

اقرأ/ي أيضًا: المحمود: نرحب باعتماد مجلس حقوق الانسان القرارات الخاصة بفلسطين

وتناغم موقف وزارة الخارجية الإسرائيلية، مع موقف ليبرمان ونتنياهو، حيث أشارت وزارة الخارجية إلى الدعوات بالانسحاب من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وأوضحت أن إسرائيل ليست عضوا في المجلس، ولكن لديها السفير المسؤول عن التعامل مع المجلس.

وقالت الخارجية في تعقيبها على قرارات مجلس حقوق الإنسان: "إسرائيل ليست واحدة من الدول السبع والأربعين الأعضاء في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وبهذا المعنى ليست عضوًا في المجلس. ومع ذلك، مثل العديد من البلدان الأخرى في العالم، لدينا سفير لدى المجلس في جنيف، حيث ننشط أمام هذه الهيئة".

وأضافت الوزارة في بيانها: "حقيقة أننا لم نعد أعضاء في المجلس لا يعني أننا لسنا جزءا منه، لأنه هيئة تابعة للأمم المتحدة يفترض أنها تعمل نيابة عن جميع أعضاء الأمم المتحدة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد