إعادة الإعمار سيشكل كابح أمام حماس لإشعال الجبهة الجنوبية

6-TRIAL- غزة / سوا/ ذكر موقع "واللا" العبري أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ستبدأ هذا الأسبوع بإدخال كميات كبيرة من مواد الإعمار إلى قطاع غزة لانطلاق عجلة الإعمار ولسحب الذرائع أمام حماس لإشعال الجبهة الجنوبية من جديد.
وأوضح الموقع أنه بعد ثلاثة أشهر من انتهاء الحرب على قطاع غزة، ستبدأ إسرائيل بإدخال مواد الإعمار بشكل كبير لإعادة بناء وترميم المنازل التي دمرت، والتي تقدر بـ 100 ألف منزل ومنشأة اقتصادية، ناهيك عن اصلاح وترميم البنية التحتية.
وبين الموقع أن الاعتقاد السائد لدى المسئولين في إسرائيل أن إعادة الإعمار سيمثل كابح أمام حماس ويمنعها من إمكانية تصعيد الجبهة الجنوبية خوفاً من إعاقة الإعمار.
هذا وكان المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري أعلن أن نحو 25 ألفًا من أصحاب المنازل في قطاع غزة سيتمكنون من تسلم مواد البناء من أجل ترميم بيوتهم المتضرر بدءًا من الأسبوع المقبل.
وأضاف سيري في بيان له الجمعة الماضية أن حكومة التوافق الوطني ستقوم قريبًا بنشر إعلان عام منفصل بشأن عملية الوصول الى مواد البناء اللازمة.
وأكد المنسق الخاص مجددًا على أنه وفي الأسابيع المقبلة سيتمكن جميع الأفراد في غزة الذين يحتاجون إلى مواد البناء من الوصول إلى الآلية اذا أرادوا. 
وقال إنهم "سيتمكنون من شراء المواد لترميم أو إعادة بناء ممتلكاتهم على نفس المواقع التي كانت مبنية عليها قبل العدوان"، مضيفًا أنه "تم اتخاذ تدابير خاصة لتجنب إساءة استخدام المعلومات الشخصية لأولئك الراغبين في الوصول للآلية".
وضمن التفاهمات التي تم التوصل إليها، أكد سيري أنه لا يمكن استخدام المواد التي تم شرائها من خلال الآلية إلا لغرضها المقصود، وستقوم الأمم المتحدة بزيارات تفقدية لمتابعة هذا الالتزام.
وأشار بيان المنسق الخاص إلى أن الأمم المتحدة ستبذل كل الجهود الممكنة لدعم حكومة التوافق الوطني في دورها القيادي لإعادة أعمار غزة بما فيه توفير الدعم المادي لأصحاب البيوت الذين يحتاجون للمساعدة لإجراء الترميمات.
267
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد