حقوق الانسان بالداخلية يطلع علي سير عمل مؤسسة البيت الامن

رياض الزيتونية

قام وفد من وحدة حقوق الانسان بوزارة الداخلية والأمن الوطني ممثلة بمديرها العام الاستاذ رياض الزيتونية والعقيد عرفة المصري والأستاذ خالد الخطيب والأستاذ زياد عباس والمساعد القانوني نفين ابو جاموس واعلامي الوحدة عبد الفتاح الغليظ بزيارة مؤسسة البيت الامن التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية .


وكان باستقبال الوفد مديرة المؤسسة الاستاذ هنادي سكيك والتي قامت بدورها بتقديم شرحا مفصلا عن البيت الامن وطبيعة عمله حيث قالت انه تم افتتاح المؤسسة عام 2011 وكان الهدف من هذه المؤسسة هو انشاء جسم حكومي لحماية المرأة المعنفة حيث يتم استقبال حوالي 30 حالة كاستشارة وإقامة في المؤسسة شهريا .


وأكدت سكيك ان المركز يستقبل النساء اللواتي يوجد لديهن مشاكل مع ذويهن او مشاكل اسرية او ميراث كما يتم استقبال النساء المغتربات من جنسيات غير فلسطينية وذلك لعدم وجود مكان لهن ومساعدتهن علي حل مشكلاتهن

كما تحدثت عن الية العمل في المؤسسة حيث ان المكان يتسع ل50 حالة ويوجد قسم مبيت ويتم توفير المأكل والملبس لهن عن طريق وزارة الشؤون الاجتماعية والمؤسسة تسعي لحل قضاياهن بشكل سريع.

 وأشات إلى أن المؤسسة هدفها حل المشاكل وليس استقطاب عدد كبير من النساء المعنفات كما يتم توفير الدواء والعلاج والتعليم للموجودات في المركز كما يوجد اتفاقية مع وزارة الصحة والتربية والتعليم والداخلية بهذا الشأن للموجودات في المركز.
وأضافت ان المقيمات في المركز لهم حرية الخروج والدخول في المكان ولكن بعض الحالات التي يوجد ضرر وخطر علي حياتهم يتم خروج شرطة نسائية معها بزي مدني كما يوجد كل يوم اثنين من كل اسبوع مؤتمر حالة يعقد بالمؤسسة ويكون طرف فيه مندوب من الشرطة ومؤسسة حقوق الانسان ومرشد نفسي لدراسة المشكلة وحلها مع اصحاب العلاقة مشيرة ان المؤسسة لديها مشغل لتعليم المقيمات في المركز فن الخياطة والتطريز لتعليمهم مهنة اضافة الي استقبال 600 حالة من عام 2011 حتى  2017 والعمل علي حلها .


من جانبه اشاد الاخ مدير عام وحدة حقوق الانسان بعمل المؤسسة حيث ان هدف هذه المؤسسة هو حماية حقوق المرأة حيث يوجد مكان امن لها في حالة تعرضها لمشكلة يمكنها اللجوء اليه .

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد