لا جدول زمني لصفقة القرن

تفاصيل اجتماع ترامب ونتنياهو: ربع ساعة للفلسطينيين ونصف الوقت لإيران

بنيامين نتنياهو ودونالد ترامب

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تفاصيل اجتماعه، مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالبيت الأبيض، مساء أمس الاثنين.

وقال نتنياهو للصحفيين بعد خروجه من اللقاء: " لم أرَ خلال لقائي مع ترامب مسودة أو جدولا زمنيا محددا للخطة الأميركية للسلام ( صفقة القرن )"، بحسب ما أورده موقع "عرب48".

ويعد هذا اللقاء هو الخامس بين نتنياهو وترامب، منذ انتخاب الأخير رئيسا للولايات المتحدة. 

وأضاف نتنياهو: " لم نتحدث عن الفلسطينيين في اللقاء أكثر من ربع ساعة".

وأكد نتنياهو أنه لا يمكن إجراء مفاوضات بدون الفلسطينيين، وذلك تأكيدا منه على تصريح ترامب بقوله إنه لا سلام دون عودة الفلسطينيين لطاولة التفاوض.

وتابع نتنياهو: " المطلوب هو أن يسعى الفلسطينيون لحل النزاع وتثقيف الجمهور على ذلك"، مدعيا أن "الفلسطينيين يهربون من المفاوضات بأي وسيلة".

ولفت رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى أنه طلب مساعدته في قضية الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة .

وأشار إلى أنه لن يقوم باقتلاع مستوطنات، وأن موضوع إخلائها لم يطرح في المباحثات.

وأردف أن موضوع محادثاته المركزي مع ترامب كان "إيران إيران وإيران"، مضيفا أنه بعد 60 يوما سيتوجب على ترامب أن يتخذ قرارا مهما بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وبحسب نتنياهو، فإن ترامب معني جدا بتقديراته، وأن المحادثات معه بهذا الشأن قد استغرقت وقتا أطول بساعة من الوقت المخصص لذلك. ولخص موقفه بالقول إنه يجب تعديل الاتفاق النووي أو إلغائه.

ولفت إلى أنه تحدث مع ترامب حول سوريا والعراق ولبنان والفلسطينيين، وإن نصف الوقت قد خصص لإيران، وربما أكثر، بينما لم يجر الحديث عن الشأن الفلسطيني أكثر من ربع ساعة.

وقال إن الرئيس الأميركي طرح أسئلة عديدة في الشأن الفلسطيني والإقليمي، بما في ذلك تهديد الصواريخ. كما تحدث عن المسائل الأمنية واندماجها بالسياسية.

وكان بنيامين نتنياهو وصل، السبت الماضي الولايات المتحدة في زيارة رسمية، لبحث العديد من الملفات وأبرزها الصراع مع الفلسطينيين، والتهديد الإيراني.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في السادس من شهر كانون اول/ ديسمبر الماضي، مدينة القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل سفارة بلاده للمدينة المقدسة.

وقبل أيام أعلنت الخارجية الأميركية أن السفارة الأميركية ستنقل رسميا للقدس في الرابع عشر من من شهر أيار/ مايو.

وقل ترامب أمس إنه قد يحضر مراسم نقل السفارة في مدينة القدس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد