خلال لقاء مع قادة الفصائل

بالصور: هنية: غزة في فوهة البركان والوضع قابل للانفجار

رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية خلال لقاء الفصائل

قال رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية إن قطاع غزة يقع في فوهة البركان، وقابل للانفجار في أي وقت، نتيجة الأزمة الإنسانية الكارثية التي يواجهها سكان القطاع.

وفي مقابلة له مع الصحفيين عقب لقاء سياسي مع قيادات الفصائل والقوى الفلسطينية، مساء اليوم الاثنين، أكد هنية وجود توجه مصري لمعالجة الأزمات التي يعاني منها القطاع، خاصة موضوع معبر رفح والمشاريع التنموية وإدخال البضائع، بحسب ما أورده موقع "صفا" المحلي.

وشدد هنية على أن المصالحة تعد خيارا استراتيجيا ل حماس ؛ مستدركا: " لكنها بحاجة لقوة دفع إضافية، داعيًا "الإخوة في رام الله  لقرار أكثر جرأة لتحقيق المصالحة".

وأردف: "وضعنا الفصائل بصورة المباحثات التي أجرتها حماس مع مصر التي ارتكزت على تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والشعب الفلسطيني، والملف السياسي خاصة ما يتعلق ب صفقة القرن والتطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية و القدس وقضية اللاجئين".

830d39fa-5e42-4d57-8b1e-a50c1d9c842c.jpg

وأضاف أن الوقت أصبح سيف على رقابنا جميعًا وخاصة إعلان (الرئيس الأمريكي) ترمب عن صفقته، والتطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية والقدس وقضية اللاجئين".

وتابع هنية: "نحن نعبر اليوم كفلسطينيين عن رفضنا المطلق لـ "صفقة القرن"، فشعبنا لن يسمح بتمريريها معتمدا على العمق العربي والاسلامي واستمعنا من مصر كلاما مهما في هذا الاتجاه".

71d0e6c3-04b1-48c4-a13a-9cb652f4f721.jpg

وأوضح أن لقاءات حماس مع الفصائل طبيعية وتندرج في سياق سياسة الحركة لتعزيز التعاون والتشاور مع الفصائل؛ خاصة وأننا نمر بمرحلة دقيقة وحساسة وأنها جاءت بعد زيارة مع مصر.

ولفت هنية إلى أن جمهورية مصر حريصة على إنجاح المصالحة الوطنية، موضحًا أن حركته قدمت جميع الشواهد التي تدلل على صدقية حماس في المصالحة.

ومضى قائلا: "هم سيمارسون دورهم المنوط بهم، نأمل النجاح، وننحن سنساعد مصر".

وشدد على أن الأمن القومي المصري هو أمننا، "وهناك خطر مشترك موجود في المناطق الحدودية، وهناك تقدير مصري للأمن في غزة، وغزة لن تكون مقر للإضرار بالأمن القومي المصري".

وبين أن حماس "تجاوزت أزمة الثقة مع مصر، ونحن في مرحلة بناء ثقة قوية مع مصر، ومصر لم تنظر لغزة مصدر تهديد للأمن القومي المصري؛ بل مصدر لتأمين مصر والحدود".

وبخصوص الحراك الشعبي ل مسيرة العودة الكبرى، دعا رئيس المكتب السياسي الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات أن يتجهّزوا لمسيرة العودة، ونقول لكل العالم فلسطين في قلوبنا وحق العودة لن يضيع".

يذكر أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اختتم رفقة وفد كبير من الحركة قبل أيام زيارة إلى جمهورية مصر العربية، بحث خلالها مع المسؤولين المصريين عدد من الملفات. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد