إعلان بدء تنفيذ مشروع لمعالجة المياه برفح

محطة لمعالجة المياه

أعلن رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار "بكدار" محمد اشتية ، والسفير الياباني لدى فلسطين أوكوبو تاكيشي، بدء تنفيذ مشروع إنشاء محطة معالجة المياه العادمة في مدينة رفح، بتمويل ياباني، بتكلفة تُقدر بـ4 ملايين و680 ألف شيقل.

وقال اشتية، خلال استقباله تاكيشي في رام الله ، اليوم الأربعاء، إن المشروع استراتيجي ويُنفذ لأول مرة في غزة ، وسيتم بموجبه معالجة 3600 متر مكعب يوميا من مياه الصرف الصحي بتكنولوجيا متطورة، لإعادة استخدامها لأغراض زراعية.

وأضاف: ان المياه المعالجة سيتم ضخها لمنطقة المواصي الزراعية قرب رفح، إذ من المخطط أن تساهم هذه المياه، كمرحلة أولى، بري 150 دونما مزروعة بأشجار الجوافة والحمضيات والزيتون.

وأوضح اشتية أن طواقم بكدار في غزة ستشرف على كافة مراحل تنفيذ المشروع من إنشاء المحطة حتى وصول المياه للمزارعين، ثم توسيع عمل المحطة لتشمل أراضي زراعية أكثر.

وأكد الأهمية البيئية للمحطة إذ ستساهم بتقليل كمية المياه العادمة الملقاة في البحر وكذلك المتسربة للمياه الجوفية وبالحالتين تلافي آثار بيئية وصحية كارثية.

وأشاد اشتية بجهود السفير الياباني تاكيشي أوكوبو، وشكر الحكومة اليابانية على تمويلها لمشاريع حيوية في فلسطين، مشيرا إلى أن المنحة تشمل مشروعا آخر بدأ تنفيذه في غزة، وهو إعادة تأهيل البنية التحتية لملعب رفح البلدي بتكلفة تصل إلى 3 ملايين و900 ألف شيقل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد