ماذا قال وزير الصحة عن أزمة عمال النظافة بمستشفيات غزة؟

اعتصام إحدى عاملات النظافة بمجمع الشفاء الطبي في غزة

عقب وزير الصحة د. جواد عواد، على أزمة شركات النظافة في مستشفيات قطاع غزة ، المستمرة في إضرابها لليوم التاسع على التوالي، وسط تحذيرات بآثار خطيرة على حياة المرضى.

وقال الوزير عواد في حديث إذاعي رصدته (سوا) صباح اليوم الاثنين: "هناك إيرادات بالوزارة في المحافظات الجنوبية، لا تذهب للمالية المركزية".

وأضاف: "كان بالإمكان الدفع لشركات النظافة التي لا يوجد لها عقود في رام الله ، من الإيرادات التي تحصل عليها الوزارة في غزة".

ويواصل عمال النظافة في مستشفيات غزة، إضرابهم عن العمل لليوم التاسع تواليًا؛ بسبب عدم تلقيهم مستحقاتهم المالية لقرابة 4 أشهر متتالية.

يُذكر أن الوزير عواد، أبلغ وكيل وزارة الصحة في غزة يوم 27 ديسمبر الماضي، بتخصيص مبلغ 800 ألف شيقل بشكل عاجل وكدفعة أولى، لشركات النظافة (300 ألف) والتغذية (500 ألف) التي تعمل في مشافي القطاع،

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة تخصص مليون و 800 ألف شيكل لشركات النظافة والتغذية بغزة

وفي حديثه عن الأنباء التي تتحدث عن تأجيل أكثر من 800 عملية جراحية بمستشفيات غزة جراء أزمة النظافة، قال : "نحن نقوم ضمن إمكانياتنا، حيث نزود مشافينا في غزة بالأدوية والمستلزمات الطبية، وندفع فاتورة العلاج بالخارج التي تبلغ تكلفتها حوالي 350 إلى 360 مليون شيقل العام الماضي".

وتابع : "نعم من يدفع الفاتورة المواطن البسيط، لكن نحن ندفع الفواتير لجميع المرضى الذين لا يعالجون ويحولون للمشافي الخاصة".

وأعلن مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة د. عبد اللطيف الحاج أمس، عن تأجيل 860 عملية جراحية؛ جراء توقف شركات النظافة عن العمل، مما تسبب في تراكم النفايات المدممة والملوثة وانعدام البيئة الصحية الامنة في المرافق الصحية بقطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا: الإعلان عن تأجيل 860 عملية جراحية بمستشفيات غزة!

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد