محدث: سفيرة فلسطين لدى فنزويلا تبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين

العلاقات الثنائية بين فنزويلا وفلسطين

بحثت سفيرة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية والكاريبي ليندا صبح، سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع حكومة سانت فينسينت والغرينادين.

واطلعت السفيرة صبح رئيس وزراء سانت فينسينت والغرينادين رالف جونزالفيس على مجمل التطورات على الساحة السياسية الفلسطينية، بما في ذلك اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن القدس ، والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق شعبنا الفلسطيني.

وشكرته على تصويت بلاده لصالح قرار الجمعية العامة حول القدس، بالرغم من تهديدات الولايات المتحدة الأميركية المباشرة لهم، وعلى البيان الذي اصدرته حكومته استنكارا لإعلان ترمب.

من جهته، أكد جونزالفيس دعم بلاده لتحرك القيادة الفلسطينية في صد اعلان ترمب، وأن بلاده تعترف بالقدس كالعاصمة الابدية لدولة فلسطين.

وبحثت صبح خلال لقائها وزراء الزراعة سابوتو سيزار، والصحة روبرت براون، والتنمية والتخطيط الاقتصادي كاميلو جونزالفيس، ورئيسة هيئة الاستثمار في سانت فينسينت والغرينادين أنيت ماركس سبل تعزيز العلاقات الثنائية، في إطار تنفيذ الاتفاقيات التي وقعت في السادس من كانون الأول 2017 بين الحكومتين، وهي: اتفاقيات إطار عام للتعاون، وتعاون زراعي، وأخرى صحية.

الزهيري: برامج التعاون الفلسطينية الفنزويلية ستنفّذ تدريجياً

إنشاء مجلس رجال الأعمال الفلسطيني الفنزويلي سيخدم تعزيز فرص الشراكة والاستثمار

اجتمع مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري وسفيرة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية ليندا صبح مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية فيل مأمورا في مقر وزارة الاستثمار في العاصمة الفنزويلية كاراكاس.

هدف الاجتماع إلى مراجعة برامج التعاون وخاصة تلك المتعلقة بالاستثمار "للوقوف عند التطورات والمستجدات الأخيرة التي من شأنها تعزيز التعاون المشترك وتفعيل التنفيذ العملي للاتفاقيات ذات الصلة".

كان ذلك في سياق متابعة نتائج الزيارات الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي إلى فنزويلا وما تمخض عنها من اتفاقيات وتفاهمات.

حيث تم خلال الاجتماع مراجعة إطار وبيئة التنفيذ لعدد من المشاريع في المجال الزراعي، الطبي، السياحي، الخدماتي وبناء المؤسسات والتي سيجري البدء بتنفيذها خلال فترة وجيزة وبتعاون مشترك بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي والحكومة الفنزويلية وشركات من القطاع الخاص ورجال الأعمال.

وتم الاتفاق على عدد من القضايا الفنية واللوجيستية التي من شأنها أن تضمن تنفيذ المشاريع وتحقيق أهدافها بما يصب في مصلحة الأطراف الشريكة كافةً.

كما تم أيضا الاتفاق على الإجراءات والتدابير العملية التي تخص كل مشروع على حدا ومراجعة آليات التنفيذ التي ستقوم بها الأطراف الشريكة والمعنية للخروج بالنتائج المرجوة، خاصةً ما يتعلق بالمشاريع ذات الطابع الاستثماري والتي تهم قطاعات تنموية وحيوية تخدم كلا البلدين.

كذلك تم مراجعة بنود المرجعيات التي تتعلق بمجلس رجال الأعمال المشترك بين فلسطين وفنزويلا والذي ينطوي تحت إطار الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الفنزويلية.

ووفق بيان الخارجية، فإن هذا المجلس سيكون رافداً مهماً لتعزيز التعاون بين رجال الأعمال الفلسطينيين في داخل الوطن وفي دول الاغتراب من جهة، ورجال الأعمال الفنزويليين من جهة أخرى خاصةً وان أنشطة وبرامج التعاون لمجلس رجال الأعمال لن تستهدف حدود البلدين فقط بل ستتعداها الى دول ثالثة تقع ضمن اهتمامات الطرفين وأولوياتهما".

وعبرت السفيرة صبح عن تطلع الطرفين الفلسطيني والفنزويلي الى ترجمة علاقات التضامن والصداقة التي تجمع البلدين وشعبيهما الى مشاريع حقيقية على الأرض، مؤكدةً على قرارات الرئيسين عباس ومادورو بتسخير كل الإمكانيات من اجل تنفيذ اتفاقيات التعاون.

وأكدت على الدور العام الذي ستضطلع به الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في تنفيذ هذه البرامج الثنائية خاصةً مع افتتاح مكتب للوكالة في كاراكاس، "الأمر الذي من شأنه دعم جهود جميع الأطراف في تحقيق الأهداف المتفق عليها".

واعتبر الزهيري أن توقيع اتفاقية التعاون بين الوكالة الفلسطينية ومصرف الاستثمار والتجارة الخارجية لفنزويلاً وإنشاء مجلس رجال الأعمال الفلسطيني الفنزويلي، "سيعززان من توفير فرص الشراكة والاستثمار في قطاعات مختلفة تخدم الأجندة التنموية لكلا البلدين ولدول أخرى تقع ضمن اهتماماتهما في إطار تعاون ثنائي وثلاثي ومتعدد أيضا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد