إسرائيل تتطلع لتسوية مع السعودية

طائرة إسرائيلية في مطار بن غوريون

قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، اليوم الجمعة، إنه يأمل أن تتنازل السعودية وتسمح بالرحلات الجوية بين إسرائيل والهند عبر مجالها الجوي.

وأكد شتاينتز في تصريح لإذاعة (102 إف.إم) التي تبث من تل أبيب، وجود بعض التقدم في موضوع الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل والهند عبر المملكة العربية السعودية.

وحول الاعتراض السعودي تجاه الأمر ذكر الوزير الإسرائيلي: "آمل في تسوية هذا الأمر".

في السياق ذاته، أكدت سلطة المطارات في إسرائيل يوم الأربعاء أن الخدمة الجديدة التي تقدمها شركة طيران الهند ستبدأ في أوائل مارس/آذار القادم. وتقول الشركة الهندية إن الخدمة تنتظر تصريح الهيئة الهندية للرقابة على الطيران.

جاء ذلك بعد أن أعلنت طيران الهند عن الرحلات المقررة وعددها ثلاث رحلات أسبوعيا من نيودلهي إلى تل أبيب عبر الأراضي السعودية.

لكن الهيئة العامة للطيران المدني في الرياض أكدت، الأربعاء، أنها لم تمنح أي إذن بهذا الشأن.

وتنظم شركة طيران العال الإسرائيلية أربع رحلات أسبوعيا إلى مومباي لكنها تستغرق سبع ساعات لا خمسا لأنها تأخذ مسارا جنوبيا صوب إثيوبيا ثم شرقا تجاه الهند لتفادي المجال الجوي السعودي.

وسيعد سماح الرياض لتل أبيب برفع الإغلاق عن المجال الجوي المغلق منذ 70 عاما ، دليلا واضحا على انفراج وتحسن العلاقات بين دولتين حليفتين للولايات المتحدة الأميركية ، لا سيما وأن السعودية لا تعترف بإسرائيل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد