حماس تجبي 7 مليون شيكل شهريا

ملحم: حوالي 40 ألف موظف بغزة لا يسددون فواتير الكهرباء

ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة

أكد رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم أن "حكومة حماس " لاتزال تقوم بجباية حوالي 7 مليون شيكل من الموظفين أو إعفائهم من الكهرباء.

وأوضح ملحم في حديث لإذاعة فلسطين الرسمية، صباح اليوم الأربعاء، أن هذا لوحده كفيل بتوفير 7 مليون شيكل لتشغيل المولد الثاني بمحطة توليد الكهرباء، وبالتالي زيادة عدد ساعات وصل الكهرباء من 6 إلى 8 ساعات.

وذكر: " نحن نتكلم عن حوالي 40 ألف موظف لا يسددون فواتير الكهرباء، بمعني أن 7.5 مليون شيكل لا يتم تحصيلها من الموظفين".

وقال ملحم: " يجب أن يكون هناك مرجعيات واحدة لقطاع الطاقة، ولا يجوز لأي جهة أن تقوم بالجباية غير شركة التوزيع".

وأضاف: "هناك إشكالية لتوفير التمويل اللازم لشراء الوقود من الجانب المصري، وذلك بسبب إعفاء الكثير من المشتركين من دفع ما عليهم من فواتير الكهرباء.

وأشار ملحم إلى أن هناك حل سريع لأزمة كهرباء غزة من خلال تمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بواجباتها، إضافة لاستكمال المصالحة.

وتابع ملحم: " خلال الاجتماع الذي عقد أمس في غزة طلبنا من الفصائل الفلسطينية الضغط على حركة حماس للتوقف عن جباية الكهرباء وإعفاء الموظفين الذين عينوا بعد 2007 حتى نتمكن وبشكل سريع من توفير التمويل اللازم من تشغيل المحطة".

وأردف أنه كان هناك تجاوب من الفصائل أو الوجهاء والمخاتير لمساعدتنا في تحصيل هذه الأموال، إضافة للضغط لاستكمال المصالحة لأنها صمام الأمان لكل القضايا وليس فقط قضية الكهرباء.

ولفت ملحم إلى أن الخطة التي وضعناها لتحسين وضع الكهرباء بغزة طويلة المدى، موضحا أن أقرب مشروع يمكن تنفيذه يحتاج من سنة ونصف إلى سنتين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد