هذا مفتاح إنقاذ غزة!

ملادينوف: عملية السلام أمام خيارين

منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف

أكد منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف أن العملية السلمية بين الاسرائيليين والفلسطينيين وصلت إلى مفترق طرق ،  وأصبح أمامها خيارين، إما الاستمرار بإدارة الصراع وإما حلّه.

وقال ملادينوف في تصريحات لتلفزيون "i24NEWS" الإسرائيلي ، على هامش مؤتمر معهد الأمن القومي الاسرائيلي المنعقد في هرتسيليا: "دعونا نكون صريحين، الفلسطينيون غاضبون جدا، ويشعرون بالإحباط لأنهم لا يرون أي تقدم".

وأضاف ملادينوف: "يقول الأميركيون إنهم أزالوا القدس من طاولة المفاوضات، وتحدوا تمويل الأونروا ، وبالنسبة للشعب الفلسطيني هذه رسائل تعني أن القضايا التي يهتمون بها اخرجت من طاولة المفاوضات، وهذا يؤثر على النزاع. ومن المفهوم أن يناشد الرئيس  محمود عباس شعبه".

وتابع الدبلوماسي البلغاري : "مع ذلك، أرى أنه من الضروري حاليا عدم الخروج ببيانات جريئة؛ مثل "هذه هي نهاية عملية السلام"، "هذه هي نهاية أوسلو"، "الوجه الحقيقي" وغيرها".

وأردف: " مع ذلك لدينا خياران لفهمها: الخيار الأول التحرك نحو حل الصراع، وهذا سيكون صعبا  ومعقدا للغاية ، أو الخيار الثاني الاستمرار في إدارة الصراع.

ودعا ملادينوف القادة السياسيين في كلا الجانبين أن يدركوا، هل يريدون الاستمرار في إدارة الصراع لفترة أخرى من الزمن؟ مع ما ينطوي عليه من عواقب، أم أنهم يريدون حله"؟.

وأكد ملادينوف أن السبيل الوحيد لحل الصراع "هو إعادة تأكيد الفرضية الأساسية القائلة بأن هذا الصراع يمكن أن يحل على أساس حل الدولتين، وهذا من مصلحة إسرائيل والفلسطينيين على السواء".

مفتاح إنقاذ غزة

وحذر المبعوث الأممي من انهيار كامل في قطاع غزة، معتبرا أن القطاع بات على شفير الهاوية.

 وأوضح أن مفتاح إنقاذ غزة من الكارثة هو إعادة حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية إلى هناك.

وشدد ملادينوف على أنه بدون تنفيذ هذا الامر تبقى "غزة في خطر الانفجار مرة أخرى، وهذه المرة بطريقة أكثر فتكًا وعنفا بكثير مما كانت عليه في الماضي".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد