ضابط إسرائيلي: حماس فهمت أنه لا جدوى من الانفاق

الاحتلال يكتشف نفق قرب معبر كرم ابو سالم

قال ضابط كبير في الجيش الاسرائيلي ان حركة حماس تتواجد في مرحلة متقدمة من الفهم بأنه لا جدوى من حفر الانفاق وسيكون من غير الضروري ان تبدأ بمشاريع حفر جديدة.

وأضاف الضابط الاسرائيلي خلال حديث مع المراسلين العسكريين الذين دعاهم لمشاهدة النفق الذي تم تدميره مؤخرا قرب معبر كرم أبو سالم :" بعد أن ننتهي من بناء الحاجز يمكننا القول إننا أحبطنا كل الأنفاق التي تعبر إلى أراضينا وانه من الصعب جدا حفر الأنفاق في أراضينا".

كما أشار إلى أن الحاجز سيقطع كل الأنفاق المتسللة إلى الأراضي الإسرائيلية(..) مضيفاً ان الحاجز سيؤسس نظاما قويا يشخص من يحاول الحفر ويسمح لنا بالتحقيق بهدوء، وستفهم حماس انه لا جدوى من الحفر".

ويقدر الجيش الإسرائيلي انه في نهاية السنة سيتم الانتهاء من بناء أكثر من نصف الحاجز، وفي منتصف 2019، سيتم الانتهاء من إقامته.

وقال الضابط الرفيع إن حماس قد تستثمر الجهود في مجالات أخرى، كالمروحيات غير المأهولة، وتحسين دقة الصواريخ أو القذائف قصيرة المدى ، كما انه يمكنهم التخلي عن باطن الأرض والعودة إلى محاولة التسلل فوق الأرض.

وقالوا في القيادة الجنوبية إن حماس تتواجد في واقع مركب وتواجه ضائقة صعبة من النواحي الاقتصادية، الداخلية، السياسية والعسكرية ، وتحاول الحركة العثور على حلول لضائقتها، لكنها لم تنجح حتى الآن بالعثور على حلول جيدة.

ووفقا للضابط الرفيع فإن "الوضع الإنساني في غزة هو الأصعب خلال العقد الأخير".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد