نتنياهو درس تعيين عاموس جلعاد سفيرا في عمان

عاموس جلعاد

ذكرت تقارير إسرائيلية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو  درس تعيين جنرال الاحتياط ورئيس الشعبة الأمنية-السياسية في وزارة الأمن سابقا، عاموس غلعاد سفيرا لإسرائيل في عمان بدلا من عينات شلاين التي تشترط الأردن استبدالها لعودة البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية إلى عمان. 

وبدأ "التوتر الدبلوماسي" بين البلدين على خلفية قيام حارس السفارة الإسرائيلية في عمان، زيف مويال، بقتل مواطنين أردنيين اثنين، هما، عامل النجارة، مجمد جواودة، والطبيب، بشار حمارنة، خلال تواجدهما في شقة الحارس قرب السفارة.

وما تزال السفارة الإسرائيلية في عمّان مغلقة منذ وقعت الجريمة في 23 تموز/ يوليو الماضي، وسط تأكيدات أردنية على أن السفارة ستبقى كذلك إلى حين تقديم الحكومة الإسرائيلية الاعتذار عن مقتل المواطنين الإردنيين، والتزامها بإحالة الحارس القاتل إلى القضاء، واستبدال شلاين.

من الجدير الإشارة إليه  أن الحكومة الإسرائيلية رفضت السماح للسلطات الأردنية التحقيق مع رجل الأمن وحارس السفارة الذي قتل مواطنين أردنيين، حيث قالت الخارجية الإسرائيلية في بيان لها إن رجل الأمن الإسرائيلي الذي قتل الأردنيين "يحظى بحصانة من التحقيق والاعتقال حسب وثيقة فيينا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد