ترحيب فلسطيني

بالفيديو: الأمم المتحدة تنتصر للقدس

فلسطينيون يرفعون العلم الفلسطيني في المسجد الأقصى - أرشيفية

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة ، مساء اليوم الخميس ، مشروع قرار يرفض أي تغيير على الوضع في مدينة القدس  تحت بند "متحدون من أجل السلام" بأغلبية 128 صوتا.

وصوتت 128 دولة لصالح مشروع القرار ، وعارضته تسع دول ، فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت.

والدول التسع المصوتة ضد القرار هي الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل وغواتيمالا وهندوراس وجزر مارشال وميكرونيسيا وناورو وتوغو وبالاو.

أما الدول التي امتنعت عن التصويت: ارجنتين، استراليا، بنين، بوتان، اننتجولا، البوسنا ، كندا، كرواتيا، التشيك، دومنيكان، اكوتوريال، فيجي، هايتي، هانغاريا، جمايكا، كريباتي، لاتيفيا، ليستو، مالاوي، مكسيك، بنما، بارجوي، الفلبين، بولندا، رومانيا، رواندا، سولمون، جنوب السودان، ترينداد، توفالو، اوغندا، فانتواو.

49b75fc1-7243-4a0c-b4b0-860fca4367eb.jpg
 

الرئاسة ترحب

وفي هذا السياق ،  رحبت الرئاسة الفلسطينية، بالقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، المتعلق بمدينة القدس المحتلة.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة ، "إن هذا القرار يعبر مجددا عن وقوف المجتمع الدولي الى جانب الحق الفلسطيني، ولم يمنعه التهديد والابتزاز من مخالفة قرارات الشرعية الدولية" .

وأضاف، "هذا القرار يؤكد مرة أخرى أن القضية الفلسطينية العادلة تحظى بدعم الشرعية الدولية، ولا يمكن لأي قرارات صادرة عن اي جهة كانت ان تغير من الواقع شيئا، و|أن القدس هي ارض محتلة ينطبق عليها القانون الدولي" .

وتابع ابو ردينة، "سنواصل  جهودنا في الأمم المتحدة وكل المحافل الدولية حتى نضع حدا لهذا الاحتلال، ونقيم دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية ."

وتوجهت الرئاسة بالشكر لكل الدول التي دعمت القرار ، والتي عبرت عن إرادة سياسية حرة رغم كل الضغوط التي مورست عليها، مؤكدة دعمها الكامل للشرعية الدولية، وحق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة.

حماس تعقب

ورحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة  برفض قرار ترمب المتعلق بالقدس، معتبرة هذا القرار  خطوة في الإتجاه الصحيح وانتصارا  للحقوق الفلسطينية  ونسفا  لإعلان ترامب وتأكيدا على الحق الفلسطيني في المدينة المقدسة.

ودعت الحركة في بيان وصل "سوا" إلى ترجمة هذا القرار عمليا وفعليا على الأرض وإنقاذ القدس من التهويد والحفريات والاستيطان. 

وشكرت كل الدول التي صوتت لصالح فلسطين ووقفت إلى جانب  حقوق شعبنا في أرضه ومقدساته رغم كل الضغوط الامريكية .

من جانبه ، قال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري ، إن  قرار الامم المتحدة بشان رفض قرار ترامب هو انتصار للقدس وهزيمة لعنجهية ترامب.

عريقات يشكر الدول المصوتة لصالح القرار

 أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ، أن مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هيلي، قررت استبدال مبادئ القانون الدولي بمبادئ الملياردير الأميركي الصهيوني المتطرف تشلدون أدلسون.

وشدد، في بيان له، أن قوة الدول والوحدات السياسية عبر التاريخ، كانت تعني المزيد من التصرف بمسؤولية وحكمة، وليس الابتزاز وغطرسة القوى والعمى السياسي، وأن وقوف الإدارة الأميركية إلى جانب الاحتلال والاستيطان، وليس إلى جانب السلام والقانون الدولي، يعني التشجيع على لغة قانون القوة والغاب وليس قوة القانون والشرعية الدولية.

ودعا لعقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات، تحت إشراف الأمم المتحدة، وذلك لتحقيق السلام، وبما يضمن إنهاء الاحتلال الاسرائيلي، وتجسيد الاستقلال الناجز لدولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وحل قضايا الوضع النهائي كافة بما يشمل قضايا اللاجئين والأسرى.

وحيا عريقات دول العالم لوقوفها إلى جانب القانون الدولي والشرعية الدولية، والحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، على الرغم من التهديد والوعيد الذي مارسته الإدارة الأميركية.

الجبهة الشعبية

بدورها رحبت الجبهة الشعبية بقرار الأمم المتحدة وتعتبره انتصاراً جديداً للشعب الفلسطيني وتشكر كافة الدول التي صوتت لصالح فلسطين.

ودعت الشعبية في تصريح تلقت "سوا" نسخة عنه، القيادة الفلسطينية للبناء على قرار الأمم المتحدة بشأن القدس من خلال وضع داخلي موحد والخلاص من كل الاتفاقات الموقعة مع الاحتلال الإسرائيلي.

حركة فتح

وقالت حركة فتح، اليوم الخميس، إن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة لصالح مشروع قرار بشأن القدس، تمثل "صفعة" لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي أخذ قرارا مخالفا للقانون والشرعية الدوليين وهدد بـ"وقف المساعدات" عن الدول التي ستصوت لصالح المشروع.

وأضافت الحركة في بيان باسم المتحدث باسمها، عضو مجلسها الثوري أسامة القواسمي، وزعته مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية: كما أن ما جرى في الأمم المتحدة اليوم يمثل صفعة لنتنياهو الذي استهزأ بالأمم المتحدة وتعدٌى على كل دول العالم، وانتصارا للعدالة الدولية وللقدس ولنضال شعبنا.

وأشاد بدول العالم التي عبرت عن قيمها وأخلاقها وانسجامها مع القانون الدولي، ولم تخضع للابتزاز والتهديد الأميركي الإسرائيلي.

وقال القواسمي: إننا في حركة فتح سنواصل نضالنا وكفاحنا ضد الاحتلال الاستعماري الاسرائيلي العنصري، وسنواصل مقاومتنا الشعبية وغضبنا الجماهيري الشعبي ضد قرار ترمب المشؤوم، المرفوض".

وأضاف: " لا نخاف تهديدا ولا وعيدا، فنحن أصحاب الأرض والدار والقدس وأصحاب حق لا يتغير، ولنا قرار وطني فلسطيني مستقل لا يتردد في إعلاء المصالح الفلسطينية".

الخضري يشيد

وقال النائب في المجلس التشريعي جمال الخضري إن تصويت الأمم المتحدة بأغلبية ١٢٨ دولة لصالح قرار إلغاء إعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده خطوة في الاتجاه الصحيح.

وأشاد الخضري في تصريح صحفي وصل "سوا" بالتصويت إلى جانب الحق الفلسطيني في القدس.

وأكد ضروري المتابعة الحثيثة من جميع الدول التي صوتت لجانب هذا الحق الفلسطيني، كي تواجه ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي على أرض الواقع، من عملية ضم وتهويد للقدس وفصلها عن محيطها الفلسطيني.

وقال "أقصر الطرق لتحقيق السلام هو حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة كاملة دون انتقاص"، داعياً لاستمرار الدعم الحقيقي للفلسطينيين وخاصة المقدسيين الذين يتعرضون للملاحقة والاعتقال والتهويد ومصادرة الأراضي وسرقتها وطردهم عن ديارهم.

وشدد الخضري ضرورة استمرار هذا الدعم حتى قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، باعتبار ذلك حق فلسطيني.

المجلس الوطني

وقال المجلس الوطني الفلسطيني ان العالم انتصر مرة أخرى لفلسطين وعاصمتها القدس بعد قرار اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم، في دورتها الطارئة تحت بند "متحدون من أجل السلام"، الذي رفض أي تغيير على الوضع القانوني للقدس، وأكد بطلان القرار الاميركي.

وأكد المجلس الوطني في بيان صدر عنه الخميس، أن هذا التصويت ودعم الأغلبية الكبيرة لدول العالم للقرار الذي جاء تحت عنوان "وضع القدس" رغم الغطرسة العمياء والتهديد الذي مارسته مندوبة الولايات المتحدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة يعتبر ادانة جماعية وصريحة وبالغة القوة للقرار الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة اليها، عدا عن كونه باطلا ولاغيا ومرفوضا، صفعة مباشرة لسياسة الابتزاز والوعيد التي انتهجتها الولايات المتحدة.

ووجه المجلس الوطني الفلسطيني الشكر والتقدير لكل الدول الـ 128 التي عبّرت عن ارادتها الحرة ودافعت عن مبادئها وصوتت لصالح القرار الذي رفض أية قرارات وإجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس أو مركزها أو تركيبتها الديمغرافية، وليس لها أي أثر قانوني، وأنها لاغية وباطلة ويجب إلغاؤها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والذي دعا ايضا جميع الدول إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، التزاما بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 478 لعام (1980).

بحر يشيد

وأشاد الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني  بقرار الأمم المتحدة الرافض لقرار "ترامب".

وثمن  بحر في تصريح صحفي وصل "سوا" موقف الدول الداعمة للقرار الأممي  في ظل التهديد الأمريكي،  وطالب المجتمع الدولي بالمزيد من الضغط على تتراجع أمريكا عن قرارها بشأن القدس.

واعتبر أن  قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يعدّ "خطوة في الاتجاه الصحيح، وانتصارا  لحقوق شعبنا التاريخية، وحقه في تقرير مصيره واقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، كما يعد القرار الأممي صفعة لإعلان ترامب.

وأكد د. بحر على حق شعبنا في استعادة حقوقنا التي كفلها القانون الدولي بجميع الطرق والوسائل المتاحة، وفي مقدمتها المقاومة المسلحة.

وناشد شعوب امتنا العربية والإسلامية بالاستمرار في فعالياتها وهبتها الرافضة للقرار الأمريكي، وطالب شعبنا الفلسطيني  باستمرار حالة النفير في جميع أماكن تواجده  دعما لمدينة القدس المحتلة.

صالح رأفت يشكر الدول الداعمة

وحيا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب الامينة العامة للاتحاد الديمقراطي "فدا" صالح رأفت الاجماع الدولي الذي تمثل اليوم بالتصويت بأغلبية كبيرة على اعتماد قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يرفض أي تغيير على الوضع القانوني للقدس، تحت بند "متحدون من أجل السلام.

وقال: " ان هذا القرار يعبر مجددا عن وقوف المجتمع الدولي مع عدالة القضية الفلسطينية ويؤكد رفضه للتهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي ومندوبته في الأمم المتحدة والتي عكست العنجهية الامريكية القائمة على الرشوة والابتزاز في مخالفة صارخة لميثاق الأمم المتحدة".

واعتبر رأفت ان ما حدث اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة ما هو الا هزيمة دبلوماسية مدوية للولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل اللتان تعملان خارج إطار الشرعية الدولية والقانون الدولي.

وأضاف:" ان هذا الانتصار يؤكد على أهمية وجود هيئة دولية جماعية على غرار 5+1 لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والخروج من إطار الهيمنة الامريكية المنحازة والداعمة لإسرائيل".

وشكر رأفت في نهاية بيانة الدول 128 التي صوتت لصالح القرار ورفضت أي تغير للمكانة القانونية لمدينة القدس وأكدت على ترسيخ الشرعية الدولية والقانون الدولي باعتبارهما المرجعية الاساسية في التعاطي مع القضية الفلسطينية.

الجبهة الديمقراطية

حيت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مساء اليوم الخميس، الدول التي انتصرت للحق الفلسطيني وساندت مدينة القدس في معركتها ضد المحتل الاسرائيلي وضد قرار الرئيس الأميركي المناقض والمنافي للقانون الدولي وللقرارات الدولية.

وقالت الجبهة في بيان صحفي: إن ما جرى في الأمم المتحدة اليوم، يثبت أن الإدارة الأميركية وإسرائيل تقفان معزولتين أمام الارادة الحرة لشعوب العالم التي انتفضت على الإدارة الأميركية التي لم تجد وسيلة في التعاطي مع حركة الشعوب الا وسيلة التهديد والابتزاز المالي في تعبير يعكس الوجه الحقيقي لأميركا باعتبارها دولة استعمارية لا تحترم ارادة الشعوب وحقها في التعبير وفي اختيار ورسم مستقبلها السياسي والاقتصادي.

وقالت الجبهة الديمقراطية إن حرية الشعوب لا تباع ولا تشترى في بازار البيت الابيض وفي سوق "النخاسة الأميركية"، وإن ما حصل في الجمعية العامة للأمم المتحدة هو هزيمة ساحقة لخيار ترمب ولمندوبته نيكي هايلي وللسفير الاسرائيلي الذين "يجب محاكمتهم لاستهتارهم بالأمم المتحدة وبممارسة سياسة التهديد والوعيد العلني ضد دول مستقلة وأعضاء في الأمم المتحدة في سابقة خطيرة في العلاقات الدولية".

ودعت الجبهة الديمقراطية السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير إلى استثمار هذا الانتصار الجديد الذي جاء نتيجة صمود كل الشعب الفلسطيني ودعم كل أحرار العالم وذلك عبر سياسات تعري الاحتلال وممارساته وتضعه عاريا أمام دول العالم ومنظماته الدولية.

لجان المقاومة الشعبية

وقالت لجان المقاومة المقاومة إن تصويت الجمعية العمومية للأمم المتحدة ضد قرار ترامب إنتصار للحق الفلسطيني وتأكيد على عدالة قضيتنا وبداية كسر قرار ترامب بإصرارنا على حقنا وخوض معركة الدفاع عن القدس في كافة الميادين والمحافل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد