نائب ترامب سيزور حائط البراق

المبعوث الأميركي يصل المنطقة مطلع الأسبوع

المبعوث الأميركي جيسون غرينبلات

من المقرر أن يزور المبعوث الأميركي جيسون غرينبلات المنطقة مطلع الأسبوع المقبل ، من أجل متابعة عملية السلام بين الجانب الفلسطيني والآخر الإسرائيلي.

ونقلت صحيفة هآرتس عن مصدر في البيت الأبيض ، اليوم الجمعة ، إن غرينبلات سيزور المنطقة لبحث الدفع بما أسماها "عملية السلام" مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين، وفقا لموقع عرب"48".

وقال المصدر للصحيفة إن الإدارة الأميركية توقعت "التوتر الذي أعقب إعلان ترامب نقل السفارة، لكننا سنواصل العمل لتحقيق السلام".

وأضاف: "العالم يعرف أن الطريق الوحيد للتقدم نحو عملية سلام هي أن تدفع بها الولايات المتحدة".

وأردف المصدر أن البيت الأبيض يثق بأن دولًا عربية، من بينها مصر ودول أخرى، تستطيع الضغط على الفلسطينيين لإعادتهم لطاولة الحوار مع الولايات المتحدة والدفع بعملية سياسية في المنطقة.

وذكر المصدر أنه من المتوقع أن يلتقي غرينبلات مع مبعوث الاتحاد الأوروبي في الرباعية الدولية، فرناندو جينتيليني.

وأضاف المصدر أن غرينبلات سيبقى في إسرائيل خلال زيارة نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس، المقررة الأسبوع القادم.

وأعلن البيت الأبيض رسميًا أن بينس سيزور حائط البراق بصفته نائبًا للرئيس الأميركي، وأن إدارة ترامب واثقة أن حائط البراق سيبقى تحت السيادة الإسرائيلية ضمن أي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين.

ومن شأن زيارة بينس لحائط البراق أن تؤجج الأوضاع أكثر، إذ تعتبر فرض أمر واقع جديد بعد إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، ومن شانها كذلك زيادة إصرار الفلسطينيين على عدم العودة للمفاوضات أو القبول بالوساطة الأميركية.

من الجدير ذكره ، أن مسؤولين فلسطينيين أكدوا أن الرئيس محمود عباس لن يلتقي نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خلال زيارته للمنطقة ، رفضا لقرار اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد