لليوم الرابع

محدث: مواجهات بالضفة وغزة والقدس رفضا لقرار ترامب

فلسطينيون يرشقون جنود الاحتلال بالحجارة في بيت لحم

تتواصل لليوم الرابع على التوالي التظاهرات والمسيرات والاحتجاجات في الاراضي الفلسطينية الرافضة للقرار الامريكي الاعتراف ب القدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل"، وما يترتب عليه من نقل السفارة الأمريكية إلى المدنية المحتلة.

ففي قطاع غزة ، خرجت صباح الأحد جموع من المتظاهرين في مدينة خانيونس ورفح جنوب القطاع، وتوجهت مسيرة خانيونس صوب الحدود الشرقية للقطاع، حيث تتمركز قوات الاحتلال وآلياته العسكرية، وذلك في مظاهرة احتجاجية على القرار الأمريكي.

وفي الضفة الغربية اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم ، واندلعت مواجهات عنيفة على مدخل مخيم العروب شمالي الخليل بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال التي استخدمت الرصاص الحي.

وأُصيب 26 فلسطينياً بالرصاص الحي والمطاطي وحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع الجيش الإسرائيلي في عدد من مناطق الضفة الغربية، اليوم الأحد.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طواقمه تعاملت مع 26 إصابة، غالبيتها بالرصاص المطاطي وحالات اختناق، إضافة لإصابة واحدة بالرصاص الحي.

وذكر أن طواقمه نقلت مصابا بالرصاص المطاطي بالرأس، لإحدى مستشفيات الخليل، بعد أن أصيب خلال المواجهات المندلعة في مخيم العرّوب قرب المدينة.

وشهدت منطقة الخضوري في طولكرم (شمال) ومدينة بيت لحم والخليل (جنوب) و رام الله (وسط) مواجهات مع الجيش الإسرائيلي منذ ساعات صباح اليوم.

وأصيب العشرات من الطلبة بحالات اختناق، اليوم الأحد، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي بغزارة، داخل حرم جامعة فلسطين التقنية/ فرع العروب.

وقال مراسلنا إن قوات الاحتلال اقتحمت حرم الجامعة، وأطلقت عشرات قنابل الغاز نحو الطلاب، ما أدى إلى اصابة العشرات بحالات اختناق، وما زالت المواجهات مستمرة.

وأضاف ان قوات الاحتلال منعت طلاب الجامعة من تنظيم مسيرة طلابية نحو شارع القدس الخليل، وهددتهم بالقمع واقتحام الجامعة في حال الوصول لبواباتها.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة أسامة النجار، اليوم الأحد ، أن حصيلة الإصابات في صفوف المواطنين خلال المواجهات مع قوات الاحتلال منذ إعلان الرئيس الأميركي القدس عاصمة لإسرائيل، بلغت أكثر من 1250 اصابة، بينها 150 بالرصاص الحي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد