فلسطين تشارك في الملتقى الإقليمي لوكالات التعاون

الملتقى الإقليمي الثالث للتشبيك والتعاون

شاركت دولة فلسطين، من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، ممثلة بمديرة البرامج السكرتير ثالث ديمة العرقان، في الملتقى الإقليمي الثالث للتشبيك والتعاون جنوب جنوب، الذي عقد على مدار أسبوع في مدينة انطاليا التركية، بمشاركة واسعة للدول والمنظمات والمؤسسات الدولية والمتخصصة في مجال التنمية.
وتأتي مشاركة الوكالة الفلسطينية انطلاقاً من الولاية المناطة بها كمنسق وطني للتعاون جنوب جنوب وشمال جنوب، ومتابعة للجهود التي تقوم بها في مجال تعزيز التعاون الثنائي والثلاثي والمتعدد، وتنفيذا لخططها وبرامجها مع شركائها الاستراتيجيين في منظومة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى والهيئات المتخصصة المعنية في مجال التنمية والتعاون الدولي.

وقدمت العرقان، ورقة عمل عكست تجربة الوكالة في نقل المعرفة والخبرة الفلسطينية في العديد من المجالات الى دول الجنوب، وبرامجها في المجال الإنساني والإغاثي من خلال الفريق الفلسطيني للتدخل والاستجابة العاجل وأنشطتها المحددة في توفير فرص الاستثمار لرجال أعمال وشركات فلسطينية وعربية شريكة.

وعقدت الوكالة الفلسطينية العديد من اللقاءات الثنائية مع الوفود المختلفة المشاركة في الملتقى، ومع المسؤولين الأمميين المعنيين ببرامج التعاون "جنوب جنوب"، وتخلل الملتقى إطلاق التقرير الإقليمي للتعاون جنوب جنوب فيما بين الدول العربية، والذي سيكون للوكالة وشركائها دور فاعل في متابعة تنفيذ نتائجه والمساهمة أيضاً في مبادرات تنموية شبابية.

وصدر عن الملتقى بيان ختامي يعكس جهود الجهات المعنية كافة في تعزيز التعاون وتطوير خطط برامج التنمية للدول الواقعة في منطقة الجنوب.

كما شاركت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي أيضا، في المعرض الدولي لتنمية الجنوب جنوب، الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب جنوب، باستضافة من حكومة الجمهورية التركية في انطاليا، والذي افتتحه وزير الخارجية التركي، ومبعوث الأمم المتحدة للتعاون جنوب جنوب، حيث ضم المعرض أكثر من 120 دولة مشاركة، وتخلله 37 جلسة عمل وعشرات الأنشطة والفعاليات الجانبية، وتضمن 58 حائط عرض، والعديد من الحلول التنموية مقدمة من دول الجنوب، وآلاف المطبوعات التنموية التي أعدتها الدول المشاركة.

كما كانت الوكالة حاضرة في الملتقى رفيع المستوى للمدراء العامين لوكالات التعاون الدولي لدول الجنوب، الذي أطلقه مكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب جنوب، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، في المعرض الدولي للتنمية عام 2008. ويأتي هذا اللقاء كجزء من فعاليات المعرض الدولي السنوي للتنمية في دول الجنوب جنوب لهذا العام، تحت عنوان "أصوات العاملين في التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي، والطريق نحو مؤتمر الأمم المتحدة رفيع المستوى للتعاون جنوب جنوب".

وهدف هذا الاجتماع الى نقاش سبل تعزيز التعاون جنوب جنوب وإمكانية تطوير الشراكات الخلاقة بين جميع الشركاء بما يتيح الفرص لتقديم مقترحات تدمج التعاون بين دول الجنوب، وكذلك مناقشة الدور المتوقع لمكتب الأمم المتحدة للتعاون ومؤسسات الأمم المتحدة الأخرى في هذا الإطار.

وكانت للوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي قدمت عددا من أوراق العمل والعروض التي تساهم في إنجاح أهداف الملتقى وتعزز من جهود الشركاء في الوصول الى النتائج المرجوة التي تحقق أهداف الإنمائية الدولية والأهداف الوطنية ذات الصلة.

يشار إلى أن الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي أبرمت عددا من التفاهمات مع مكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب جنوب ومقره نيويورك، ومع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أديس أبابا مقر مفوضية الاتحاد الإفريقي، وكذلك الانضمام لمبادرة الزراعة الإقليمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد