إذاعة:شبكة شوارع استيطانية واسعة في الضفة والقدس

21-TRIAL- القدس / سوا / كشفت إذاعة الجيش االإسرائيلي صباح  اليوم الاثنين عن تفاصيل مخطط ضخم لشق عشرات الطرق والطرق الالتفافية  لمستوطنات الضفة الغربية تمتد على طول 300 كم، وتصادر عشرات ألاف الدنمات من الأراضي الفلسطينية، وتوطد سيطرة إسرائيل على مناطق  واسعة في الضفة الغربية ومنطقة القدس. .  
وقال التقرير إن الخطة التي تسمى «خطة درج» هي نتاج عمل استمر سنوات طويلة وتشمل 44 مخططا- 24 منها  أقرت  و20 لا زالت قيد الدراسة. ويبلغ طول الشوارع في المخططات التي أقرت 157 كم، فيما يبلغ طول المخططات التي لم تقر بعد 140 كم، وبالمجمل يدور الحديث عن 300 كم من الطرقات. ويتطلب شق هذه الشوارع  مصادرة حوالي 25 ألف دنم،  ويعني تعميق السيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية.
وأشار التقرير إلى أن الصفقة التي أبرمها نتنياهو مع قيادات المستوطنين تتضمن دفع عدة مخططات من هذه الخطة، ومن المتوقع  أن يتم بشكل تدريجي دفع المزيد من المخططات في الفترة القريبة.  وقال التقرير إن  ذلك يعني أن «إسرائيل أقامت على مدى سنوات بنك شوارع مخططة ضخم يتطلب مصادرة أراض بشكل غير مسبوق».
 
ونقل التقرير عن باحث الاستيطان درور أتكس قوله: ’إذا نظرنا إلى هذه المخططات وكيفية انتشار الشوارع التي أقرت في السنوات التي أعقبت اتفاقات أوسلو، وتلك التي قيد البحث، يتضح أنه بالرغم من التصريحات الرسمية المنمقة – فإن حكومة إسرائيل لم تستوعب فكرة أن في الضفة الغربية يفترض أن تقوم دولة فلسطينية مستقلة ذات يوم. وتواصل إسرائيل تخطيط الشوارع الاتفافية لتوطيد نظام الفصل القائم عمليا بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الضفة’.
بين الطرقات المصادق على شقها شارع سلفيت–بروكين، موديعين–غفعات زئيف، دير عمر بيتللو، الطريق الالتفافي سلفيت شمالا، موديعين- جفعات زئيف، مفرق عناتوت في شارع رقم 1، ترميم التفافي  ’تكوع’، ربط مستوطنة شيلا بشارع ألون، التفافي بيتونيا، وترميم التفافي حوارة، شارع التفافي اللبن الشرقية،  شاعر هجي- ممافو حورون، التفافي سيلة الظهر، يعبد–تعناخ بجنين، ن شيمن–عطروت، التفافي بيتلين، التفافي باقة الشرقية، هار أدار– النبي صموئيل، شارع 531 في مقطع الفندق، التفافي حوارة، التفافي عين عريك،  شيلا – شارع ألون،  لبن – لانتيس.
التفافي يعبد شرقا، شارع رقم 80 معاليه ادوميم، التفافي محولا، التفافي عين عريك- شارع 443،  مفرق اللطرون –شارع 443، التفافي كفر ثلث، استكمال التفافي الولجة، عوفرة- باعال حتسور، التفافي عوجا، راس كركر – نحلئيل، التفافي غفعات زئيف شرقا،  شارع 90 في مقطع كاليه ألموغ، التفافي بيت ساحور، التفافي حلحول شرقا، شارع أدورا دورن، ربط دوليف بـ شارع 45، التفافي بيتونيا، التفافي العروب وبيت أمر. 221
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد