معلومات غريبة لا تعرفها عن الميكرويف

الميكرويف

بات من الواضح أن جهاز الميكرويف لايمكن الاستغناء عنه في المطابخ الحديثة، نظرا لسرعة ادائه في عملية تسخين الطعام.

وبالرغم من استخدامه بشكل متواصل، هناك معلومات عن هذا الجهاز الآلي التي لا تزال مجهولة بالنسبة إلى الكثيرين، ومنها:

- الميكرويف لتسخين الماء

عند تعريض موجات الماء إلى تردد يصل إلى 2.4 غيغاهيرتز في الثانية، يَحدث اهتزاز لجزيئات الماء. وعندما لا يكون الماء متجمداً، يمكن أن تصل الحرارة العالية لجزيئات الماء وتنتشر بينها. وبهذا الشكل، تعم الحرارة كامل الوعاء الذي يحتوي على الماء.

- تم اكتشاف الميكرويف عن طريق الخطأ

اكتشف بيرسي سبنسر أن الطعام الذي كان في جيبه قد انصهر عندما كان يستخدم الصمام المغناطيسي الإلكتروني (المغناترون) من أجل تزويد الرادار بالطاقة اللازمة ليعيد تشغيله عام 1946.

- الشوكولاتة أول مادة تم تسخينها في الميكرويف

كانت الشوكولاتة أول مادة يتم تسخينها عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية خلال أول تجربة عن طريق الصدفة. فكان سبنسر يملك في جيبه قطعاً من الشوكولاتة، وقد اكتشف أن قطعة من الشوكولاتة قد تحولت من حالتها الصلبة إلى حالتها السائلة خلال استعماله لمغناترون الرادار.

- ليس من المؤكد أن الميكرويف يقضي على عناصر الطعام الغذائية

كشفت دراسة ألمانية حديثة أن الإعتقاد بأن التسخين باستخدام الميكرويف يؤدي إلى فقدان الأطعمة لفوائدها الغذائية ليس دقيقاً.

- لا يجب تشغيل الميكرويف وهو خال من الطعام

صُمّم الميكرويف ليتفاعل مع جزيئات الماء، وقد يتعطّل هذا الجهاز إذا تم تشغيله باستمرار وهو فارغ أو توجد بداخله مادة لا تحتوي على الماء مثل الخبز والباستا.

- تسخين المعادن في الميكرويف

عندما يتم تسخين الأكل في الميكرويف في أوان معدنية، يعمل الجهاز مثل المرآة فيعكس المعدن اتجاه البروتونات ويعيدها في اتجاه المغناترون. وفي الإجمال، سيضر هذا الأمر بالجهاز ويتوقف عن تسخين الطعام كما من المحتمل أن يتسبب ذلك باشتعال الجهاز بسبب تراكم التيار الكهربائي على حواف المعدن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد