صحيفة إسرائيلية: السلطة لا تملك القدرة على منع حماس من مواصلة حفر الانفاق

نفق لكتائب القسام

القدس / سوا /  نقلت صحيفة يسرائيل هيوم عن مصادر رفيعة من ديوان رئيس السلطة أبو مازن واجهزة الأمن الفلسطينية قوله ان السلطة الفلسطينية لا تملك القدرة على منع حماس وبقية الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة من مواصلة حفر الانفاق.

وقال مصدر رفيع في القيادة الفلسطينية، والمقرب من ابو مازن، للصحيفة ذاتها ان المصالحة الفلسطينية ونقل السيطرة، لا تتجاوز مستوى التصريحات ، فمن يسيطر عمليا في قطاع غزة هي حماس، واجهزة الامن الفلسطينية لا تملك أي قدرة على مواجهتها مع بقية الفصائل الفلسطينية الآن، وبالتأكيد لا تملك القدرة على منع حفر الانفاق.

وبحسب تأكيد المسؤول الفلسطيني فان السلطة لا تملك الرغبة في تفعيل صلاحياتها في قطاع غزة بعد نقل السيطرة على المعابر وفي القطاع العام للحكومة الفلسطينية.

وقال: "ما لا يفهمونه في اسرائيل والولايات المتحدة هو اننا نريد اعطاء فرصة لنجاح هذه لمصالحة حتى وان لم يكن كل شيء يجري بسهولة، ولذلك فإننا لسنا معنيين بالمواجهة مع حماس، وبالتأكيد ليس حول مسالة الأنفاق ، نحن سننجح بكبح جماح حماس في غزة، كما هو الأمر في الضفة الغربية، لكن هذه عملية طويلة ستستغرق وقتا طويلا ولا نملك الآن أي مصلحة او رغبة في منع حماس من مواصلة النشاط الأمني في قطاع غزة".

وقال مسؤول امني رفيع في اجهزة الأمن الفلسطينية لصحيفة "يسرائيل هيوم" ان الوجود الامني للسلطة الفلسطينية في قطاع غزة يصل الى مستوى الحد الأدنى، وهي ليست شريكة بتاتا.

وحسب اقواله، فان "كل ما فعلته قوات الشرطة في غزة هو استبدال زي حماس بزي السلطة الفلسطينية ، حماس لا تزال تسيطر وتواصل نشاطها الامني بكل قوة، بما في ذلك حفر الانفاق من اجل (الارهاب) والتدريبات ، لم نكن في غزة طوال عشر سنوات، والان، ايضا، نحن لا نسيطر عمليا على الأرض، لم ننجح حتى بتنظيم زيارة آمنة لأبو مازن الى القطاع ، نحن، الجهاز الامني في السلطة الفلسطينية، لا نملك الامكانية ولا القدرة على مواجهة الجناح العسكري لحماس ، الجناح السياسي لحركة حماس يجد صعوبة في كبح الجناح العسكري، فهل سننجح نحن بذلك؟ نحن نأمل ان تفهم حماس بأنه اذا كانت تريد دولة فلسطينية فان عليها تفكيك اسلحتها والاندماج في اجهزة الأمن الفلسطينية، لكن هذه اجراءات طويلة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد