جوال

الدعاليس: الحكومة ستعلن خلال 14 يومًا

71-TRIAL- غزة / سوا/ أكد عصام الدعاليس، المستشار السياسي لرئيس الحكومة الفلسطينية بغزة إسماعيل هنية ، أن حركتي حماس و فتح توافقتا بشكل نهائي على الأسماء المقترحة لتولي حقائب وزارية في حكومة التوافق الوطني.

وأوضح الدعاليس في تصريح لـ"موقع الرسالة" أن الاجتماع الأخير الذي عقد بين الحركتين في مدينة غزة، ناقش بشكل أساسي الشخصيات المرشحة لتولي حقائب وزارية في الحكومة الانتقالية.

وبين أن الحركتين متوافقتين على الأسماء التي طرحت خلال الاجتماع، مشيراً إلى أن الأسماء المقترحة منهم ستُعرض على رئيس السلطة محمود عباس لاختيار الشخصيات المناسبة للحكومة.

ولفت الدعاليس إلى أن ثلاثة أسابيع مرت الآن على عمر تشكيل الحكومة بحسب الاتفاق الأخير الذي جرى توقيعه في غزة في الـ23 من الشهر الماضي، والذي حدد بخمسة أسابيع للإعلان عن حكومة التوافق.

وأضاف الدعاليس: "الحكومة التوافقية ستعلن بشكل رسمي خلال الـ14 يوما المقبلة، بحسب الاتفاق لتباشر في المهام المكلفة بها وتطبيقها على الأرض".

وكان وفدا منظمة التحرير وحركة حماس وقعا بغزة، في الـ23 من الشهر الماضي، اتفاقًا ينهي حالة الانقسام الداخلي التي استمرت سبع سنوات، واتفقا على وضع الجداول الزمنية لتطبيق اتفاقيات المصالحة الوطنية.

وبحسب اتفاقي القاهرة والدوحة فإن الحركتين اتفقتا على تشكيل حكومة توافق وطني انتقالية مؤقتة مهمتها متابعة إجراءات إعادة بناء الأجهزة الأمنية، والإعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية، وإعادة اعمار قطاع غزة، ومعالجة القضايا الإدارية والمدنية كافة الناجمة عن الانقسام بين الضفة الغربية والقطاع.

295