اتحاد المقاولين يناقش مع أبو عمرو خطة للنهوض بالاقتصاد وقطاع الانشاءات

اتحاد المقاولين يناقش مع أبو عمرو خطة للنهوض بالاقتصاد وقطاع الانشاءات

غزة /سوا/ بحث اتحاد المقاولين مع نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو الأربعاء، خطة للنهوض بالاقتصاد وقطاع الإنشاءات لمعالجة كافة الأزمات التي تعصف بهذا القطاع والاقتصاد، وتسويق رؤية الاتحاد الاستراتيجية للتعامل مع المرحلة القادمة.

وطرح وفد من الاتحاد ممثلا برئيس وأعضاء مجلس إدارته بقطاع غزة والضفة الغربية رؤيته الشاملة عبر التعاون المشترك من خلال مجلس اقتصادي بمشاركة اتحاد المقاولين مع الحكومة والجهات الاخرى ذات العلاقة بالاقتصاد لوضع خطة إنعاش وتنمية اقتصادية حقيقية تحقق الطموحات وتساهم في معالجة ضرورية للمشاكل التي تعيق النهوض بالاقتصاد.

وقال رئيس اتحاد المقاولين في فلسطين علاء الدين الأعرج أنه تم طرح رؤية لإنشاء صندوق يمول مشارع المقاولين بفوائد ميسرة ويساهم في اعطاء الضمانات للبنوك لتشجيع الاستثمار العقاري، وكذلك إنشاء صندوق للطوارئ لدعم قطاع الانشاءات.

وأوضح أنه تم الحديث بإسهاب عن ادارة المشاريع ومشاركة الاتحاد في تحديد الاولويات للمشاريع المطلوبة، وكذلك الآفاق الجديدة في التعامل مع معبر رفح التجاري كنافذة لإدخال مواد الاستخدام المزدوج وكافة المواد الانشائية والآليات الهندسية وفق آلية سيتم بلورتها مع جهات الاختصاص في أقرب فرصة.

وبين أنه تم التشاور في ملف اعادة اعمار محافظات قطاع غزة وإلغاء آلية الاعمار GRM و فتح الاستيراد الحر للسلع والآليات، والإسراع في تنفيذ مشاريع الاعمار للسكن والبنى التحتية ومعالجة المشاكل الاساسية فيها خاصة مشكلة الكهرباء.

وناقش الاجتماع تعويض المقاولين عن انخفاض سعر صرف الدولار ومطالبة سلطة النقد التدخل لدى البنوك لتخفيف الفوائد على القروض وإعادة جدولتها.

ولفت الأعرج إلى أن الوفد أكد على ضرورة قيام الحكومة بواجبها لدعم المقاولين وتعويضهم بإجراءات مختلفة مثل اعفاء مقاولي غزة من كافة أنواع الضرائب للعامين 2018 – 2019 على سبيل تعويضهم عن الخسائر التي تجاوزت 10 مليون دولار بفعل أزمة صرف الدولار وإلزام المؤسسات كافة بالعمل وفق العقد الموحد وتعديلاته بما فيها الاندكس على متغيرات اسعار المواد والعملات.

وأشار إلى أن تمت مناقشة موضوع الارجاع الضريبي لمحافظات غزة والغير مسددة منذ عام 2007، لافتا إلى تفهم نائب رئيس الوزراء لذلك، حيث تقدر بعشرات ملايين الشواكل.

وبحسب الأعرج "فقد تبنى نائب رئيس الوزراء هذا الملف مؤكدا بأنه سيعمل مع الحكومة على صرف هذه المبالغ للمقاولين الأمر الذي سيدعم صمودهم ويعزز قدراتهم ويعيد لهم حقهم أسوة بزملائهم في محافظات الضفة".

وذكر أنه سيتم متابعة كافة الطروحات بشكل وثيق بين الحكومة واتحاد المقاولين والذي سيقدم مشاريع واوراق عمل وخطط للحكومة حسب رؤيته لبناء اقتصاد فلسطيني قوي يدعم بناء دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس .

وضم وفد الاتحاد إلى جانب الأعرج، تاج الدين جمعة النائب الأول لرئيس الاتحاد، وأعضاء مجلس الإدارة، وزاهر حميدات، وزهير داود، وحسين شنن، ومحروس أبو رجيلة، وسمير أبو دية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد