الأغا: القيادة الفلسطينية ستقاضي بريطانيا على وعد بلفور

د. زكريا الاغا

غزة / سوا / أكدت هيئة شؤون العمل الوطني في قطاع غزة، على ضرورة إحياء مئوية وعد بلفور بشكل واسع في كافة محافظات الوطن ومخيمات الشتات وفي كافة أماكن تواجد الفلسطينيين في الجاليات من خلال تنظيم المسيرات والوقفات أمام السفارات الفلسطينية في دول العالم، للتأكيد على موقفها الرافض للوعد والضغط على حكومة بريطانيا تقديم اعتذارها للشعب الفلسطيني وتعديل مسارها تجاه القضية الفلسطينية من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس داعية الجماهير الفلسطينية في الوطن والشتات المشاركة بكامل ثقلها في كافة الفعاليات .

وشددت الهيئة في اجتماع لها عقد مساء أمس برئاسة الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية  ورئيس هيئة العمل الوطني في قطاع غزة على أن تكون الفعالية المركزية التي ستتوج في الثاني من نوفمبر تعكس أجواء المصالحة من خلال مشاركة الكل الفلسطيني  من قوى وطنية وإسلامية وشرائح مجتمعنا وقطاعاته المختلفة لإيصال رسالة قوية  للمجتمع الدولي بضرورة العمل على رفع الظلم التاريخي الواقع على شعبنا الفلسطيني وإنصافه.

وأكد الأغا على أن القيادة الفلسطينية ستلجأ للمحاكم الدولية لمقاضاة بريطانيا على رفضها الاعتذار عن وعد بلفور الذي شكل بداية أبشع ظلم تاريخي فرض على شعبنا الفلسطيني عندما هجر وطرد  من دياره الى مخيمات اللجوء في الوطن والشتات .

وطالب د. الأغا الحكومة البريطانية العدول عن قرارها بتنظيم احتفالية بالذكرى المئوية لصدور وعد بلفور الذي يصادف يوم الثاني من نوفمبر 2017 ودعوتها لرئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو ومسئولين إسرائيليين لحضور الاحتفال  مشيرا الى أن إعلان الاحتفال  يشكل خطوة استفزازية وتحديا للشعب الفلسطيني .

كما ودعا المجتمع الدولي العمل على تحقيق وتجسيد العدالة الدولية للشعب الفلسطيني ورفع الظلم التاريخي عنه وتمكينه من استرداد حقوقه الثابتة والعادلة والمشروعة، وفي مقدمتها حقه في العودة إلى دياره وتقرير مصيره بإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس. 

ولفت د. الأغا أن الرئيس أبو مازن في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 سبتمبر الماضي أكد على أن وعد بلفور جريمة بحق الشعب الفلسطيني وعلى بريطانيا ان تعتذر للشعب الفلسطيني وان يتبع هذا الاعتذار  الاعتراف بالدولة الفلسطينية كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس .

وفي السياق ذاته أكد الأغا على أهمية الحفاظ على الأجواء الايجابية لإنجاح المصالحة وتمكين الحكومة من عملها  داعيا الحركتين فتح و حماس الابتعاد عن طرح بعض القضايا إعلاميا ليس موضع توافق وتحتاج مزيدا من الوقت لتعزيز الثقة بين الطرفين لطرحها ومناقشتها مستقبلا .

وناقشت هيئة العمل الوطني التي تضم فصائل منظمة التحرير الفلسطينية واتحاد عام المرأة  ومستقلين فعاليات إحياء مئوية وعد بلفور وإحياء الذكرى (13) لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات كما تطرقت في اجتماعها لملف المصالحة الفلسطينية .

واستنكرت الهيئة خلال اجتماعها رفض الحكومة البريطانية الاعتذار للشعب الفلسطيني عن وعد بلفور وإصرارها على الاحتفال بالذكرى المئوية لصدوره ودعوة مسئولين إسرائيليين للمشاركة  في الاحتفالات التي تشرف عليها رئيسة وزراء حكومة بريطانيا .

وأقرت الهيئة سلسلة من الفعاليات الوطنية لإحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور من ندوات و ورشات عمل ولقاءات سياسية وبرامج إعلامية  وحلقات دراسية في الجامعات ووقفات واعتصامات أمام مقرات الأمم المتحدة والصليب الأحمر .

وثمنت الهيئة موقف القيادة الفلسطينية وقرارها بمقاضاة بريطانيا لرفضها الاعتذار عن وعد بلفور الذي لا يزال شعبنا الفلسطيني يسدد فاتورة الظلم التاريخي الناتجة عن هذا الوعد الممتد منذ سبعين عاماً من خلال تعرضه للتطهير العرقي والتهجير القسري ومصادرة أراضيه واحتلال أرضه .

كما أكدت الهيئة على ضرورة إحياء الذكرى الثالثة عشر لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات بفعالية مميزة تليق بشخصية ورمزية الشهيد الرئيس أبو عمار تشارك فيها كفة القوى والفصائل الوطنية والإسلامية مشيرة الى أن الرئيس الشهيد أبو عمار رئيس ورمز لكل الفلسطينيين بمختلف ألوانهم السياسية وان تعكس الفعالية الوحدة الوطنية لشعبنا الفلسطيني التي قاتل الرئيس الراحل أبو عمار من اجلها باعتبار السلاح القوى والأكيد بيد الشعب الفلسطيني في مواجهة كافة التحديات والمؤامرات التي تواجه قضيته . 

وتطرقت الهيئة في اجتماعها إلى التطورات الايجابية التي رافقت المصالحة بعد توقيع حركتي فتح وحماس الاتفاق في القاهرة معربة عن دعمها لما تم الاتفاق عليه واستعدادها لتذليل كافة العقبات التي تواجه تمكين الحكومة الفلسطينية من ممارسة كافة صلاحيتها وتحمل مسؤوليتها الدستورية والقانونية، حتى تتمكن من تخفيف معاناة المواطنين في قطاع غزة، وإلغاء كافة الإجراءات والعقوبات المفروضة على أبناء شعبنا الفلسطيني.

وشددت الهيئة على ضرورة العمل على إنجاح اجتماع الفصائل المرتقب في القاهرة والمزمع عقده في 21 نوفمبر القادم لمعالجة الملفات الكبرى والخروج بإستراتيجية سياسية فلسطينية شاملة تمثل الكل الفلسطيني وتحقق المصالح العليا لشعبنا.

وثمنت حرص الرئيس أبو مازن على انجاز المصالحة واعتبارها ضرورة ومصلحة وطنية وتهيئة الأجواء الايجابية لها . كما عبر عن شكرها العميق لمصر وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايتها جهود إنهاء الانقسام ونجاحها في إنجاز المصالحة الفلسطينية  . 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد