(فيديو) السيسي: يجب تهيئة المناخ للمصالحة بين السلطة وحماس

ارشيف

القاهرة/سوا/ أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن "الهدف من المصالحة الفلسطينية بين "فتح" و" حماس " هو أن نهيئ المناخ ونمنع أن يتحول الموقف في قطاع غزة إلي موقف قابل للاشتعال.

وأضاف السيسي ردا على سؤال حول ملف المصالحة ودور مصر في تقريب وجهات النظر، "نحن حريصون على أن لا تزداد حالة التطرف في القطاع للجيل الثاني والثالث, ونبذل جهدا كبيرا جدا في هذا الإطار."

وأضاف الرئيس المصري، في مقابلة مع قناة "فرانس 24": "كان من المهم أن نهيئ المناخ لتكون هناك مصالحة بين السلطة الفلسطينية وبين حماس حتى تستطيع السلطة الفلسطينية أن تقوم بإدارة شئون الضفة والقطاع ومن خلالها ت فتح المعابر نتيجة الاتفاقات السابقة من 2005 ويتم التعامل مع أوضاع القطاع ومطالبها ومرتبات العاملين, ثم تهيئة المناخ لفرصة نراها مواتيه للسلام وتحديدا إقامة دولتين "الدولة الإسرائيلية" و"الدولة الفلسطينية" بجوارها تحترم وتحافظ وتؤمن حياة المواطن الإسرائيلي في مقابل حماية حياة وأمن وأمان المواطن الفلسطيني " .

وتابع السيسي " معبر رفح هو جزء من المعابر التي تؤدي للقطاع, والمعبر تحكمه اتفاقات دولية للسيطرة عليه, وبعودة السلطة الفلسطينية يمكن أن يكون له إسهام كبير لعودة الحركة لهذا المنفذ, وبالتالي سيكون لجزء من تلك الجهود أن تحد من الإرهاب في هذه المنطقة".

واستخدم مذيع قناة “فرانس 24” كلمة “المسلحين” في إشارة للعناصر الإرهابية في سيناء, وهنا تدخل الرئيس السيسي, موضحا أن هؤلاء إرهابيون وليسوا مجرد مسلحين, مشددا على أنها عناصر "متطرفة إرهابية" تهدف إلى تدمير الحياة والإنسانية في كل مكان تتواجد فيه.

وردا علي سؤال حول وجود دول معينة تكره مصر ولا تريد لها تحقيق النجاح في المصالحة الفلسطينية , قال الرئيس السيسي " إن مصر تسعى الى أن يسود الإستقرار والأمن والسلام في المنطقة، "ونرى أن هناك فرصة مواتية لتحقيق ذلك حاليا، وإن لقاءنا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان في إطار رؤيتنا لهذه الفرصة".

وأضاف" إننا ندعم كل الجهود التي تؤدي إلى إحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإن هذا الأمر سوف يتحقق اذا بذلنا جميعا جهدا في سبيله وشجعنا الأطراف علي أن تتحرك بشكل ايجابي تجاهه، وهذا سيحقق أمن واستقرار المنطقة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد