هآرتس: حوارات القاهرة ستركز على قضايا تتعلق بإدارة شؤون غزة

وفد الحكومة بمنزل حلس بغزة

القدس / سوا /  نقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء عن مسؤول مصري قوله ان المحادثات بين حركتي ( فتح و حماس ) والتي ستنطلق ظهر اليوم في العاصمة المصرية القاهرة لن تركز على القضايا الاستراتيجية.

وقال المسؤول المصري ان القضايا الاستراتيجية في حوارات (فتح وحماس) مثل سلاح حماس أو العملية السياسية لن يتم التركيز عليها، حيث سيتم التركيز على قضايا مدنية تتعلق بإدارة شؤون قطاع غزة .

وشدد على ان القاهرة لا تعتزم السماح للمحادثات بالفشل في هذه المرحلة خاصة وان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تدخل شخصياً ولا يريد ان تكون هناك عواقب كبيرة في حال فشلت الحوارات.

ومن المقرر أن يجتمع وفدا "فتح" و"حماس" اليوم الثلاثاء، في القاهرة لبحث ملف المصالحة وتمكين حكومة الوفاق من تسلم مهام عملها في قطاع غزة.

وفي 17 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت حركة "حماس" عن حلّ اللجنة الإدارية التي شكّلتها في قطاع غزة لإدارة المؤسسات الحكومية؛ وذلك "استجابةً للجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام".

ودعت الحركة، في بيان لها آنذاك، حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة؛ "لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فوراً".

وجاء حل اللجنة، في إطار جهود بذلتها مصر.

وفي مطلع الاسبوع الماضي، وصل إلى قطاع غزة، رئيس حكومة الوفاق الفلسطينية، رامي الحمد الله، وأعضاء حكومته، ووفود مصرية سياسية وأمنية وإعلامية، ووفود أممية، للإشراف على سير المصالحة الفلسطينية.

وأعلنت الحكومة الفلسطينية التي تزور القطاع عن تسلم وزراء حكومة الوفاق لمهامهم الوزارية في قطاع غزة.

إلا انه لم يتم رفع العقوبات التي وضعها الرئيس عباس على قطاع غزة، وقالت الحكومة إن رفعها سيأتي بعد نقاشات القاهرة المقرر عقدها اليوم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد