مبادرة النوع الاجتماعي بالأونروا تحتفل بتخريج 120 شابة ضمن مشروع القيادات الشابة

none

غزة /سوا/ في 30 أغسطس، نظّمت مبادرة النوع الاجتماعي في الأونروا حفل تخرج لـ 120 خريجة شابة ممن شاركن في تدريب امتد على مدار ثلاثة أشهر ضمن برنامج القيادات الشابة (YWLP).

وحضر حفل التخرج عدد من كبار موظفي الأونروا إلى جانب ممثلين عن مانحين من الحكومة النرويجية ومجلس بيزكايا الإسباني بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات المجتمع المحلي والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية وآخرين.

وخلال الحفل، قدمت الخريجات عدداً من العروض بدءًا بالسلام الوطني الفلسطيني من ثم العروض المسرحية وأخيراً فقرة فنية حول برنامج القيادات الشابة (YWLP) حيث تناولت الفقرة التحديات التي يواجهها الشباب والنساء في قطاع غزة.

وعلقت آلاء عابد إحدى الخريجات و التي تبلغ من العمر24 عاما: " بعد الانضمام لهذا التدريب لاحظت فرقاً كبيراً في مهاراتي الحياتية ، بت قادرة على التواصل بشكل أفضل، كما تمكنت من خلال التدريب من تطوير مهارات اللغة الانجليزية لدي. أشعر الآن أنني قادرة على بدء عملي الخاص في السوق المحلي."

فيما أشارت المسؤولة التنفيذية لأحد شركاء مبادرة النوع الاجتماعي جمعية بيت المستقبل السيدة صباح القرا أن البرنامج يسعى إلى تمكين الشابات حتى يستطعن بناء مهاراتهن، كما أنه يهدف إلى تعزيز فرص متساوية للنساء في غزة.

يهدف برنامج القيادات الشابة لجسر هوة المهارات بين احتياجات السوق المحلية ومشاركة النساء عبر ضمان تمكين النساء اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 22 و 28 عام من تطوير مهاراتهن ونقلها للآخرين واكتساب الخبرات المتنوعة، حيث يعزّز البرنامج فرص التوظيف والثقة بالذات لدى الشابات من خلال برامج القيادة والتطوير الذاتي والتدريب المتقدم على استخدام الكمبيوتر واللغة الإنجليزية والإدارة إضافة إلى اكتساب الخبرة عبر العمل.

من خلال برنامج القيادات الشابة، تسعى مبادرة النوع الاجتماعي إلى التخفيف من آثار معدلات البطالة العالية في غزة، الناتجة عن أكثر من عشر سنوات من الحصار وتكرر الصراعات التي أثرت على اقتصاد قطاع غزة بشكل سلبي وقيدّت قدرته على توفير وظائف. وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فإنّ معدل البطالة بين أوساط الشابات في الربع الثاني من عام 2017 وصل إلى 71.5%، وهو أعلى معدل للبطالة من بين جميع المجموعات في قطاع غزة، فيما يقف معدل البطالة العام عند 41.7%

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد