"اليونسكو" تستعد لاختيار مديرها العام الجديد

"اليونسكو"

باريس / سوا / أكدت إيرينا بوكوفا المديرة العامة المنتهية ولايتها لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية اليوم الأحد بأن التمتع بقدرة على جمع الأموال وبشخصية قادرة على التوحيد هي المتطلبات الرئيسية في مدير عام المنظمة.

ومن المقرر أن يبدأ المجلس التنفيذي للمنظمة بداية من يوم غد التصويت لاختيار خليفة لبوكوفا، التي وصفت المنظمة بأنها "حلم العالم، لكنها تواجه صعوبات مالية وسياسية بسببه".

وتقدمت سبع دول بمرشحين، وهي فرنسا والصين وفيتنام وأذربيجان ومصر وقطر ولبنان.

وكتبت مرشحة لبنان فيرا الخوري لاكويه في بيان مرفق بطلب الترشح إن هناك تحديا مهما ينتظر من يتم اختياره لقيادة المنظمة وهو " الحد من التسييس المبالغ فيه لعمل المنظمة والذي تحول في بعض الأوقات إلى برميل بارود يعيق تحقيق أهدافها".

وألقت صراعات الشرق الأوسط بظلالها مرارا وتكرارا على عمل المنظمة، التي تشتهر بقائمتها لمواقع التراث العالمي. وبعد موافقة المنظمة على قبول فلسطين كعضو، أوقفت الولايات المتحدة، أكبر ممول للمنظمة، دعمها المالي لها.

ومن المقرر أن تجرى الجولة الأولى من التصويت غدا، وفي حال لم يتمكن أي مرشح من الحصول على أغلبية الأصوات من بين الـ 58 عضوا في المجلس التنفيذي، فإن التصويت من الممكن أن يستمر على مدار الأسبوع لأربع جولات. ويحتاج الفائز في النهاية إلى المصادقة على اختياره في تصويت يجريه المؤتمر العام لكافة الدول الأعضاء في العاشر من تشرين ثان/نوفمبر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد