"زكاة الدرج" مهام ثقيلة تنتظرها لإنقاذ أربعة آلاف أسرة من الفقر

none

غزة /سوا/ ما يقارب أربعة  آلاف أسرة في منطقة الدرج "البلدة القديمة"  شرق مدينة غزة  قابعين بين أنياب الفقر، تسعى لجنة زكاة الدرج إلى  انتشالهم  منه وإيصالهم لبر الأمان من خلال المشاريع الإغاثية الداعمة والمساندة  لهم وفق الأهداف التي تبنتها.

وذكر رئيس مجلس إدارة لجنة زكاة الدرج أ. عبد القادر أبو النور، أنها تأسست عام 2008م لتكون النواة الأولى والدينامو الفعال لتوفير الدعم والمساعدة للأسر الفقيرة والمحتاجة لما يمرون به من  أوضاع  اقتصادية  صعبه.

وأوضح أ. عبدالقادر، أن اللجنة أُنشئت لتحقق مجموعة من الأهداف السامية للمجتمع وهي المساهمة في التخفيف من معاناة الأسر الفقيرة من خلال تقديم مساعدات عينية أو نقدية  دورية  وموسمية  أو علاجية، وتجميع  أموال الزكاة والصدقات لتوزيعها على المحتاجين بالإضافة  لدعم مراكز تحفيظ القران الكريم والمساهمة في تحقيق التكافل الاجتماعي.

فهي تنفذ مشاريع متنوعه لتحقيق ذلك، كمشروع الزيارات العمرية الذي يتم من خلاله ترميم المنازل الغير صالحة للسكن أو بنائها بشكل كلي بالإضافة لتقديم الأجهزة الكهربائية والطرود الغذائية وشبكات الإنارة الآمنة والكفالات المالية ،وكذلك مشاريع كسوة المدارس والأعياد والشتاء بالإضافة لتلك التي يقدم فيها مساعدات لطلبة الجامعات والمدارس.

وأشار أبو النور، أنه يتم تقديم مساعدات عاجلة وطارئة لبعض الحالات الصعبة مثل تكاليف السفر للعلاج وصرف الأدوية  للمحتاجين  بالإضافة لتوفير الاحتياجات الهامة للمواطنين في الحروب وتقديم الأغطية الشتوية والفرشات في المنخفضات  الجوية.

ويقول المواطن أحمد كامل رب أحد الأُسر المستفيدة من زكاة الدرج، " ما تقوم به اللجنة من جهود لمساعدتنا مشكورة عليه فهي تقدم لنا الكثير وتقف بجانبنا دائماً رغم بعض السلبيات الخفيفة التي تحدث في بعض المشاريع وهذا أمر طبيعي في كافة الأعمال".

كما نوه كامل، بأن المشاريع تأتي في الوقت المناسب لهم وتخفف عن كاهلهم الكثير في ظل المعاناة الاقتصادية التي يتعرضون لها وسط الحصار، كتلك التي تنفذ في مواسم الأعياد وبداية المدارس و شهر رمضان .

في ذات السياق بين عضو مجلس إدارة زكاة الدرج أ. علاء البقري ، أن العمل الإعلامي داخل اللجنة يهدف لإيصال صوتها ورؤيتها للمجتمع المحلي والخارجي ،كما تعتزم اللجنة إصدار نشرة شهرية إلكترونية تحتوي على أخبارها، حيث يتم النشر عبر الإعلام بواسطة الوسائل المسموعة والمرئية والمقروءة، لما للإعلام أثر كبير و فعال في المجتمع ومساهمته الواضحة في مساندة الأسر الفلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد