موشيه يعالون يطالب بحكم ذاتي للفلسطينيين

وزير الأمن الإسرائيلي السابق موشيه يعالون

القدس /سوا/ طالب وزير الأمن الإسرائيلي السابق موشيه يعالون بالفصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال يعالون في حوار مع موقع "أن آر جي" الإسرائيلي إنه لا يرى فرصة لتحقيق اتفاق سلام دائم مع الفلسطينيين في المدى المنظور، "حتى مع من يعتبرون من معسكر المعتدلين بينهم فضلا عن الحديث عن حركة ( حماس )".

واعتبر يعالون أن الحل في أن يكون للفلسطينيين في نهاية المطاف ما يشبه حكما ذاتيا خاصا بهم. مضيفا أن استخدام إسرائيل لسياسة العصا والجزرة معهم يمكن لها التعايش معهم في ظل واقع أمني معقول.

وزعم الوزير الإسرائيلي السابق أن اتفاق أوسلو أفرز أمرا واحدا إيجابيا تمثل في تصويت الفلسطينيين لبرلمان خاص بهم، وليس في انتخابات الكنيست . ونزع السلاح منهم والرقابة الإسرائيلية على كل ما يدخل إلى ما سماه كيان الفلسطينيين السياسي ويخرج منه.

وأضاف يعالون أن اتفاق أوسلو مليء بالثغرات والإشكاليات لأن منظمة التحرير الفلسطينية تجاهلت الاعتراف بإسرائيل كدولة قومية، مشيرا إلى عدم سماعه منذ توقيع الاتفاق وحتى اليوم ما يفيد بأن انسحاب إسرائيل إلى خطوط العام 1967 سيؤدي إلى نهاية الصراع.

وبعد أن ذكر أنه لا مشكلة لديه في الأسماء التي سيطلقها الفلسطينيون على كيانهم السياسي القادم. أقر يعالون بصعوبة انفصال الفلسطينيين عن إسرائيل -حسب تعبيره- من الناحية الاقتصادية، "لأن العملة المتداولة لديهم هي الشيكل، وليس لديهم قدرة على الاستقلال الاقتصادي حاليا".

وقال يعالون القيادي السابق بحزب الليكود إن كل الشعارات عن حل الدولتين فارغة المضمون.

وتابع "يوجد لدينا كيان سياسي فلسطيني مختلف عن باقي الدول، ويجب التقدم معه من خلال مبادرات مشتركة، اقتصادية وأمنية" مما يعني استمرار الوضع القائم حاليا مع بعض التحسينات، لكن دون إيجاد حالة من الدولة ثنائية القومية.

من جهة أخرى، أوضح يعالون أن ما وصفها بـ "حرب الاستقلال" التي خاضتها إسرائيل عام 1948 لم تنته بعد. مدعيا أن الحرب التي يشنها أعداء إسرائيل على قيام دولة الشعب اليهودي ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا.

واتهم الوزير الإسرائيلي السابق الفلسطينيين بتعليم أطفالهم الصغار كراهية اليهود والإسرائيليين والصهاينة، ويدربونهم على كيفية إعداد الأحزمة الناسفة، ويثقفونهم على أن الدولة الفلسطينية القادمة ستكون من البحر إلى النهر، ويبثون في عقولهم أن جميع اليهود هم مستوطنون إمبرياليون. على حد قوله.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد